العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ

مصر: أميركا لن تسمح بإعاقة أي عمل يترتب على رفض العراق تنفيذ القرار 1441

القاهرة - أحمد أبو المعاطي 

11 نوفمبر 2002

تبلغ مصر والسعودية والأردن اللجنة الرباعية المعنية بعملية السلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) في اجتماعها بعد غد - الخميس - في عمان ملاحظاتها على خطة «خريطة الطريق» وستنتقل اللجنة الرباعية إلى تل أبيب للاطلاع على الملاحظات الإسرائيلية في إطار الاستعداد لبلورت الخطة في صوغها النهائي خلال الاجتماع الذي ستعقده اللجنة على المستوى الوزاري في كوبنهاجن الشهر المقبل.

وقالت مصادر دبلوماسية ان الأطراف العربية الثلاثة بلورت ملاحظاتها على الخطة وستبلغها إلى اللجنة بشكل رسمي وستطلب اخذ هذه الملاحظات في الاعتبار عند صوغ الخطة في صورتها النهائية. وأشارت إلى أن الملاحظات تتعلق برفض عبارة «إنهاء سيطرة إسرائيل» إلى «احتلال إسرائيل» وضرورة النص صراحة على قرارات الشرعية الدولية الصلة، وتأكيد التزام الأطراف الدولية بمراقبة عملية تنفيذ الخطة لتحديد الطرف المسئول عن عدم التنفيذ والالتزام، وعدم ربط التقدم في العملية بالشأن الفلسطيني الداخلي.

إلى ذلك انتقلت الاتصالات الأميركية مع دول المنطقة بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 1441 من إقناع الأطراف العربية «بضرورات منع حيازة العراق أسلحة دمار شامل باستخدام القوة» وعدم حشد الرأي العام العربي إعلاميا ضد سياسة الولايات المتحدة إلى بحث التعاون في تنفيذ القرار. وقالت مصادر مطلعة ان الاتصالات الأميركية تركز حاليا على ضرورة إقناع القيادة العراقية بتنفيذ القرار وعدم إعاقة مهمة المفتشين لإنجاز عملهم بالكامل، كما طرحت الإدارة الأميركية على الأطراف العربية أفكارا بشأن ما تنوي القيام به في حال عدم إنجاز المفتشين عملهم.

وكشفت المصادر أن الإدارة الأميركية تطرقت خلال هذه الاتصالات إلى رغبتها في وجود مثل هذا التعاون وأبدت استعدادها لوجود «تعاون رمزي» لكنها شددت على أنها لن تقبل إعاقة أي عمل يترتب على رفض العراق تنفيذ القرار كما هو

العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً