العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ

شمال - جنوب

ضحايا المجاعة في إثيوبيا يرتفع إلى 15 مليونا

قال رئيس وزراء إثيوبيا ميليس زيناوي أمس ان ستة ملايين إثيوبي يعتمدون على معونات غذائية وان عدد الذين يواجهون المجاعة يمكن أن يرتفع إلى 15 مليونا في العام المقبل.

وحذر زيناوي من أن البلد الذي يعاني من الجفاف يواجه مجاعة أسوأ من تلك التي شهدها العام 1984 والتي أودت بحياة حوالي مليون شخص، وإن الحقائق تتحدث عن نفسها. فعدد ضحايا الكارثة التي شهدناها حوالي ثلث إلى نصف عدد الضحايا الآن، يذكر أن الحكومة الإثيوبية حذرت منذ مدة من ظهور مجاعة جديدة وأن أجهزة الإنذار المبكر التي تأسست بدأت تعمل، إلا أن الجهات المانحة كانت بطيئة في إسهاماتها.


تشديد الإجراءات الأمنية في كوبنهاجن

شددت السلطات الأمنية الدنماركية الحراسة في مطار كوبنهاجن وخصوصا على الطائرات المتوجهة إلى روسيا، عقب اعتقالها الزعيم الشيشاني أحمد زاكاييف قبل عشرة أيام.

وكانت الدنمارك قد اعتقلت الزعيم الشيشاني بطلب من روسيا إذ كان يشارك في مؤتمر شيشاني عقد في كوبنهاجن وشارك فيه عدد من الشخصيات المعارضة للحكومة الروسية، كما هددت بعض الحركات الشيشانية بالانتقام من الدنمارك وتوجيه ضربات في حال تسليم الدنمارك احمد زاكاييف إلى السلطات العدلية الروسية وعلى ضوء ذلك رفعت السلطات الأمنية من الاحتياطات الأمنية وشددت الحراسة في مطار كوبنهاجن.


الرياح تتسبب في تجدد الحرائق في إسبانيا

تسببت الرياح العاتية أمس في تجدد الحرائق التي دمرت حوالي 3000 هكتار من الغابات والأراضي الزراعية بالقرب من ساحل إقليم غرناطة باسبانيا، وفقا لما أعلنه رجال الإطفاء.

وكانت الحرائق التي اندلعت نهاية الأسبوع قد أودت بحياة سائق سيارة يبلغ من العمر 8 2 عاما، لقي مصرعه حرقا في محاولة لإنقاذ والده، واقتربت الحرائق من ست قرى ما أجبر على إجلاء بعض السكان، وألقي القبض على مزارع للاشتباه بتسببه في اندلاع النيران بعد أن أشعل التبن في منطقة لم تشهد هطولا غزيرا للأمطار منذ شهور.


حسيني: الظروف آمنة في أفغانستان ولا دافعية لحق اللجوء لإيران

أكد المدير العام لشئون الرعايا والمهاجرين الأجانب بوزارة الداخلية الايرانية، عدم وجود ظروف خطيرة في أفغانستان تهدد حياه الرعايا الأفغان ومن هذا المنطلق فإننا لا نرى وجود ظروف منح اللجوء لهم وفق ميثاق جنيف للعام 1951 الذى ينص على منح اللجوء إذا ما كانت حياة الشخص معرضه للخطر.

وأوضح احمد حسيني ان عوده الرعايا الأفغان كانت طوعية وان الذين يطردون من إيران هم هؤلاء الذين لا يحملون أوراقا ثبوتية وبطاقات رسمية وإن طرد مثل هؤلاء الأشخاص يتم وفق القانون لأنهم لا يحملون اي ترخيص رسمي للاقامة.

وأعرب عن أمله في أن يعود الرعايا الأفغان إلى بلادهم العام المقبل وفق موازنة خصصتها المفوضية العليا لشئون اللاجئين ومن خلال التعاون الوثيق بين قوات الأمن الداخلي بوزارة الداخلية وجمارك الجمهورية الاسلامية الايرانية.


أردوغان ينفي وجود برنامج إسلامي لحزبه

نفى رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب اردوغان الفائز في الانتخابات التركية الأخيرة في حديث نشرته مجلة «نيوزويك» الاميركية، أن يكون لدى حزبه أي برنامج إسلامي خفي.

وقال إن حزبنا يعتبر مبدأ فصل الدين عن الدولة عنصرا مهما في الديمقراطية، كما انه ليس إسلاميا وليس قائما على الدين، آخذا على وسائل الإعلام التركية تصنيفها حزب العدالة والتنمية في هذا الإطار، مضيفا إنه لو كانت لبلادي أية شكوك تجاهي لما كانت انتخبتني، نافيا أن يكون لديه أي برنامج خفي.

وعلى صعيد السياسة الخارجية قال اردوغان إن تركيا ستبقي على ترشيحها للاتحاد الأوروبي وستحتفظ بعلاقات متينة مع إسرائيل، معربا عن أمله بالتوصل إلى حل سلمي دائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على وجود دولتين تتبادلان الاحترام.


اتهام شخص بإشعال حرائق في أستراليا

وجهت محكمة في سيدني أمس اتهاما ضد شخص يشتبه في تورطه في إشعال حرائق الغابات التي اندلعت في عطلة نهاية الأسبوع وأتت على خمسة منازل والتهمت آلاف الهكتارات من الغابات.

وعلمت المحكمة أن الشخص تم ضبطه وهو يشعل حريقا في جنوب غرب المدينة باستخدام ولاعة وحفنة من أوراق الأشجار. وقال المتحدث باسم إدارة خدمة مكافحة الحرائق الريفية كاميرون ويد ان 90 حريقا اندلع في أحراش نيو ساوث ويلز، ومازال 30 منها خارج نطاق السيطرة، وإن الغالبية العظمى منها اندلعت بسبب الصواعق التي ضربت البلاد قبل أربعة أيام. يذكر أن موسم حرائق الغابات في استراليا يبدأ عادة في ديسمبر / كانون الأول المقبل ويستمر حتى فبراير/شباط عندما تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية.


إسلاميون يحتجون على إعدام باكستاني

تظاهر عدة مئات من الإسلاميين والقوميين في وسط باكستان أمس احتجاجا على قرار الولايات المتحدة تنفيذ حكم الإعدام في مواطن باكستاني أدانته المحكمة بتهمة قتل أحد موظفي وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه».

وحذر قادة المظاهرة من أن إعدام أيمال كانسي «38 عاما» سيثير رد فعل خطيرا.

وكان كانسي وهو عميل سابق في وكالة المخابرات المركزية قد أدين بقتل شخصين خلال تبادل لإطلاق النار خارج مقر الوكالة و تحدد يوم الخميس المقبل موعدا لإعدامه بحقنة سامة.

وأثارت عملية نقله إلى الولايات المتحدة على رغم عدم وجود اتفاق بين البلدين بتسليم المجرمين، انتقادات واسعة باعتبارها غير مشروعة كما أثارت احتجاجات في البلاد.


مقتل ثلاثة بانفجار لغم في كشمير

قتل أمس ثلاثة من الشرطة وجرح ستة آخرون عندما سارت سيارتهم على لغم في الجزء الخاضع للهند من كشمير، حسبما أعلنته الشرطة الهندية.

وقال مسئول في الشرطة إن عبوة ناسفة زرعها متشددون انفجرت قرب منطقة رامسو عندما مرت مركبة تابعة لقوات الأمن على هذا الطريق. قتل ثلاثة من أفراد الأمن وجرح ستة في الانفجار وان قوات الأمن بدأت حملة تفتيش في المنطقة.

وتحارب نحو 12 جماعة لإنهاء الحكم الهندي في جامو وكشمير وهي الولاية الهندية الوحيدة التي تقطنها غالبية مسلمة

العدد 67 - الإثنين 11 نوفمبر 2002م الموافق 06 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً