العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ

«بابكو» تتوقع ترسية أعمال توسعة مصفاة النفط منتصف العام الجاري

مباحثات مع وكالات دعم صادرات لتمويل المشروع الضخم...

بيتر بارتليت
بيتر بارتليت

قال مسئول رفيع في شركة البحرين للنفط (بابكو) إن الشركة تتوقع أن تعلن الفائزين بمناقصة تنفيذ توسعة مصفاة النفط منتصف العام الجاري في أحد أضخم المشروعات التي تشهدها البلاد.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ «بابكو» بيتر بارتليت على هامش مؤتمر نفطي في المنامة، بشأن الموعد المحتمل لترسية المناقصات وإعلان الفائز بتوسعة مصفاة نفط البحرين، أنه من غير المحتمل أن يكون خلال الربع الأول لكنه قد يكون منتصف العام.

وبخصوص عملية التمويل، أشار المسئول في رده على استفسارات الصحافيين، أنه هناك مباحثات مع مؤسسات مالية وبنوك دعم الصادرات بشأن ضمان الحصول على تمويل المشروع، لكنه أشار إلى أن ذلك سيحتاج إلى الوقت مع كون العملية معقدة.

وكان وزير النفط البحريني أكد في وقت سابق، أن «بابكو» تسلمت العطاءات وأن فريقاً يجري عملية تقييم لهذه العطاءات دون الخوض في تفاصيل.

وذكرت تقارير أن تحالف شركات عالمية تضم كلاً من: جيه.جي.سي كورب اليابانية وجي.إس الكورية، وتكنيب وتكنيكاس روينداس وسامسونج الهندسية، وفلور وهيونداي للهندسة والإنشاءات ودايو للهندسة والإنشاءات، وسي.بي أند آي وبتروفاك وميتسوي أند كو اليابانية. قد قدمت عروضها للحصول على أعمال توسعة المصفاة.

ومن المنتظر أن يرفع مشروع التوسعة الذي قد يكلف قرابة الخمسة مليارات دولار، الطاقة الإنتاجية للمصفاة من 260 ألف برميل إلى نحو 360 ألف برميل يومياً، بالتزامن مع رفع قدرة خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من السعودية للبحرين من أجل تكريره في المصفاة.

العدد 5296 - الثلثاء 07 مارس 2017م الموافق 08 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً