العدد 5299 - الجمعة 10 مارس 2017م الموافق 11 جمادى الآخرة 1438هـ

ترامب يدعو الرئيس الفلسطيني لزيارة البيت الأبيض

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوة أمس الجمعة (10 مارس/ آذار 2017) للرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة البيت الأبيض في أول اتصال هاتفي بين الزعيمين منذ أن تولى ترامب الرئاسة.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية لرويترز "الرئيس ترامب وجه دعوة رسمية للرئيس عباس لزيارة البيت الأبيض قريبا لبحث سبل استئناف العملية السياسية مؤكدا التزامه بعملية سلام تقود إلى سلام حقيقي بين الفلسطينيين والإسرائيليين."

وفي واشنطن أكد شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض أن ترامب دعا عباس إلى اجتماع في البيت الأبيض قريبا جدا.

ويساور الفلسطينيون القلق بشأن نهج واشنطن الأكثر تجاوبا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ جاء ترامب إلى السلطة.

وتحدث نتنياهو وترامب هاتفيا مرتين على الأقل منذ تنصيب الرئيس الأمريكي في 20 يناير كانون الثاني وزار نتنياهو واشنطن الشهر الماضي.

وأشار مسؤولون فلسطينيون إلى أن عباس سيؤكد قلقه بشأن البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة والحاجة إلي حل الدولتين لإنهاء الصراع.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن أبو ردينة قوله "أكد الرئيس عباس تمسكنا بالسلام كخيار استراتيجي لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل."

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب قال لعباس إن أي اتفاق سلام يجب التفاوض عليه مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين وإن الولايات المتحدة تعمل عن كثب مع الجانبين لتحقيق هذا الهدف.

وفي مؤتمر صحفي في 15 فبراير شباط أثناء زيارة نتنياهو شاب الغموض موقف ترامب بشأن حل الدولتين الذي ظل على مدى العقدين الماضيين الركيزة الأساسية للسياسة الأمريكية في المنطقة.

وقال ترامب وقتها "أنظر إلى حل الدولتين وحل الدولة الواحدة وأميل إلى ما يميل إليه الطرفان. أنا سعيد للغاية بالحل الذي يميل إليه الطرفان". وأثارت تصريحات ترامب قلقا شديدا في أنحاء العالم العربي والكثير من العواصم الأوروبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً