العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

غوغل تعلن عن نسخة جديدة من "reCaptcha" غير مرئية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

خدمة reCaptcha أو NO Captcha سابقا، من أهم ما أنتجته مختبرات غوغل على مدار الأعوام الماضية، فإلى جانب الدور الكبير الذي تلعبه في حماية المواقع وخدمات الويب من الهجمات الالكترونية، ساهمت في تطوير وتغيير نظرتنا للبيانات الرقمية وطرق استغلالها لخدمة البشرية، ملايين الكتب التاريخية تم رقمنتها عندما كنا ندخل أكواد الكابتشا قبل أعوام، أغلب الطرق، الأزقة، البنايات وحتى اللافتات المرورية وأرقام المنازل على خرائط غوغل تم أرشفتها، ملايين الملفات الصوتية تم التعرف عليها، وكميات هائلة من البيانات الصالحة للاستخدام في مجال تعلم الآلة تم جمعها وأصبحت أرض خصبة لتطوير نظم الذكاء الصناعي.

طبعا reCaptcha حاليا أسهل وأيسر مما كانت عليه قبل أعوام، فبمجرد نقرة بسيطة على كلمة "أنا لست روبوت" ستتجاوزها، وفي بعض الأحيان قد يطلب منك تحديد خيارات من على صور مختلفة في حالة ما لم تتعرف خوارزمية الخدمة على هويتك الحقيقية.

المثير في الأمر أن غوغل أعلنت أنها ستجعل تجربة المستخدم في التصفح أسهل وأيسر، إذ لن يكون من الضروري النقر على زر "أنا لست آلة"، كل شيء سيعمل في خلفية الموقع، بقليل من نظم وخوارزميات الذكاء الصانعي ستتعرف الخدمة ما إن كنت آلة فعلا أو إنسان عن طريق تحليل العديد من البيانات كعنوان الآيبي، تحركات الماوس، بيانات التصفح .. الخ في ثوان معدودة، وفي حالة عدم التعرف ستظهر الخدمة على الموقع وتطلب منك تجاوز أحد الاختبارات السالف ذكرها.

الخدمة متوفرة الآن لأصحاب المواقع بنسختين الأولى هي النسخة العادية أما الثانية فهي النسخة الجديدة الغير مرئية حيث بالإمكان دمجها مع الموقع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً