العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

اختطاف ثمانية موظفي إغاثة في جنوب السودان

قال متحدث عسكري بجنوب السودان اليوم الإثنين (13 مارس/ آذار 2017) إن قوات المتمردين في شمال البلاد اختطفت ثمانية موظفي إغاثة تابعين لمنظمة خيرية مسيحية مقرها أميركا.

وقال البريجادير لول رواي كوانج إن موظفي منظمة "ساماريتان بيرس" تعرضوا للاختطاف بالقرب من بلدة مايندت بشمال البلاد في وقت متأخر أمس (الأحد).

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية إنه على علم بتقارير حول "فقد موظفين بمنظمة غير حكومية بجنوب السودان".

وقالت المتحدثة جيومار باو سولي في رسالة إلكترونية: "حرصا على سلامة وأمن موظفي الإغاثة المختطفين، لن نقدم مزيد من المعلومات".

وقال كوانج إن المتمردين يطالبون بفدية مقابل الإفراج عن الموظفين. ولم يتسن لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) التواصل مع المتحدث باسم المتمردين للتعليق.

وتصاعد الخلاف بين رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه السابق رياك مشار ليتحول لصراع مسلح في ديسمبر/ كانون الأول 2013 وأسفر الصراع عن مقتل عشرات الالاف ونزوح 4ر3 مليون آخرين.

ويشكو موظفو الإغاثة دائما من العقبات البيروقراطية التي يوجهونها ونقاط التفتيش، حيث تطالب قوات الحكومة والمتمردين قوافل الإغاثة بدفع مبالغ مالية، كما يتم نهب القوافل بل واغتصاب وقتل الموظفين.

وأصدرت الحكومة مؤخرا أوامرها لموظفي الإغاثة الأجانب بدفع 10 ألف دولار للحصول على تصاريح عمل إذا أرادو البقاء في جنوب السودان.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً