العدد 5301 - الأحد 12 مارس 2017م الموافق 13 جمادى الآخرة 1438هـ

ميركل ترفض وصم إردوغان لهولندا بالنازية

رفضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان التي أشار فيها إلى هولندا باعتبارها "من فلول النازيين" واعتبرتها مرفوضة تماما وقالت لمجموعة من قادة الأعمال اليوم الإثنين (13 مارس/ آذار 2017) إن استدعاء الماضي النازي أمر مضلل.

ووصف إردوغان هولندا بأنها من "فلول النازيين والفاشيين" يوم السبت بعدما سحبت الحكومة الهولندية تصريح الهبوط لطائرة وزير الخارجية التركي في أراضيها.

ورفضت السلطات في مدينة روتردام السماح للوزير بحضور اجتماع لحشد التأييد لخطط إردوغان لتوسيع سلطاته والتي ستطرح في استفتاء شعبي الشهر المقبل.

وقالت ميركل "ألمانيا ترفض تماما أي مقارنات أخرى مع الاشتراكيين القوميين (الحزب النازي) تصدري عن الرئيس التركي".

وأضافت قائلة "هذا الرفض قائم أيضا بالنسبة لحلفائنا مثل هولندا. هذه المقارنات مضللة تماما. إنها تسفه من المعاناة. خاصة في هولندا التي تحملت الكثير من المعاناة أثناء فترة حكم الاشتراكيين القوميين، هذا أمر مرفوض تماما. لذلك يمكن لهولندا الاعتماد على دعمي الكامل وتضامني معها في هذا".

ويعمل إردوغان، الذي نجا من محاولة انقلاب فاشلة في يوليو/ تموز، لكسب أصوات الأتراك المقيمين في الخارج في استفتاء مقرر في أبريل/ نيسان على منحه سلطات جديدة واسعة.

لكن حالة من عدم الارتياح تنتشر في أوروبا بسبب إرساله وزراء إلى الجاليات التركية التي تشهد بعضها أحيانا انقسامات عميقة.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يوم السبت إن تصريحات إردوغان التي شبه فيها الهولنديين بالنازيين "خارجة تماما عن السياق".

وأبلغ روته الصحافيين أثناء حملته للانتخابات المقرر اجراؤها في 15 مارس/ آذار "إنه تصريح مجنون بالتأكيد... أنا أتفهم غضبهم لكن بالتأكيد هذا خارج تماما عن السياق".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً