العدد 5302 - الإثنين 13 مارس 2017م الموافق 14 جمادى الآخرة 1438هـ

"آركابيتا" تستحوذ على محفظة أصول إمداد لوجستي مدرة للدخل في دبي

في صفقة بقيمة 150 مليون دولار أمريكي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اليوم الثلثاء (14 مارس/ آذار 2017) مجموعة آركابيتا العالمية المتخصصة في إدارة الاستثمارات البديلة أنها قد استحوذت على محفظة أصول إمداد لوجستي مدرة للدخل في دبي، الإمارات العربية المتحدة، بلغت قيمتها حوالي 150 مليون دولار أمريكي. وتأتي هذه الصفقة بعد استحواذ آركابيتا السنة الماضية على ثماني منشآت تخزين ومستودعات بمنطقة القوز في دبي، لتصل بذلك القيمة الإجمالية لمحفظة استثمارات آركابيتا في قطاع الإمداد اللوجستي بالإمارات إلى 250 مليون دولار أمريكي. وتضم المحفظة الجديدة ما يصل إلى عشرة مستودعات بمساحة مبنية إجمالية تفوق 1.2 مليون قدم مربعة، معظمها في مجمع دبي للاستثمار، وهو أكبر مجمع صناعي وتجاري وسكني متكامل في منطقة الشرق الأوسط. ومع سعي إمارة دبي إلى تعزيز مكانتها كمحور للتجارة والإمداد اللوجستي في الشرق الأوسط، توظف آركابيتا خبرتها الواسعة في هذا القطاع للاستحواذ على أصول عقارية قريبة من مطار آل مكتوم الدولي، وموقع معرض أكسبو 2020، وطرق النقل والمواصلات الرئيسية ومناطق الإمداد والتموين الحيوية في دبي.

والجدير بالذكر أن حوالي 60% من الأصول مؤجرة بعقود طويلة الأمد لشركات معروفة التزمت بموجبها بإجراء تحسينات رأسمالية كبيرة على العقارات، بينما تشمل النسبة المتبقية من العقارات منشآت متعددة الاستخدامات مؤجرة لشركات محلية وإقليمية جيدة، ومجهزة بأحمال كهربائية عالية، وهو ما يعتبره المستأجرون ميزة ضرورية وهامة.

ويأتي توسع آركابيتا في استثماراتها في هذا القطاع نتيجة لخبرتها الطويلة في سوق الإمداد اللوجستي العالمية، حيث قام أعضاء فريق إدارة آركابيتا بتشغيل وإدارة استثمارات في هذا القطاع بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 5.3 مليار دولار أمريكي، موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط.

 وقد صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة آركابيتا عاطف أحمد عبدالملك، قائلاً "إننا نواصل العمل على توفير فرص استثمارية جذابة لمستثمرينا في القطاعات التي يملك فيها فريق إدارة آركابيتا خبرة واسعة، ونسعى إلى تحقيق دخل جارٍ ثابت وعوائد مجزية عن طريق إيجاد محفظة أصول إمداد لوجستي متنوعة للاستفادة من قطاع الإمداد اللوجستي الإماراتي المزدهر الذي يشهد مزيدًا من التوسع نتيجةً لنمو قطاع التجارة الإلكترونية وزيادة حجم التجارة الإقليمية".

 وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار بمجموعة آركابيتا مارتن تان، "لا تزال سوق الإمداد اللوجستي في دبي تحقق نموًا متواصلاً، بخصائص موقعها الجغرافي الفريد، حيث يتوزع أكثر من ثلث سكان العالم ضمن مسافة لا تزيد عن أربع ساعات بالطائرة من دبي، التي تعتبر بوابة إعادة توزيع عالمية، وتحقق قطاعات الصناعات التحويلية والنقل والمواصلات والإمداد اللوجستي مساهمة كبيرة في اقتصاد دبي، إذ تمثل حوالي 22% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة"، وأضاف "إن المستثمرين يبحثون اليوم في ظل أسعار الفائدة المنخفضة عن استثمارات تحقق عوائدًا جارية مستقرة وتدفقات نقدية ثابتة، وترى آركابيتا فرصًا للتخارج من هذا الاستثمار بإدراجه كصندوق عهدة استثمار عقاري في إحدى بورصات المنطقة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً