العدد 5304 - الأربعاء 15 مارس 2017م الموافق 16 جمادى الآخرة 1438هـ

خليجيون يبحثون في البحرين وضع قواعد موحدة لتنظيم إجراءات البحوث الطبية على المرضى

المنامة – الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

بحث مسئولون صحيون من دول مجلس التعاون الخليجي التوجهات المستقبلية لإجراءات البحوث التجريبية على المرضى، وذلك خلال اجتماع اللجنة الخليجية للبحوث الصحية والذي تستضيفه مملكة البحرين بفندق "روتانا ماجستيك ارجان" على مدى يومين متتاليين خلال الفترة  15-16 مارس الجاري.

وقد تضمن جدول الأعمال استعراض التوصيات الصادرة عن الاجتماع الخليجي الأول للأبحاث السريرية ومقترح تحليل الفجوات فيما يخص الأبحاث الطبية التجريبية على المرضى ودراسة ومراجعة الوثيقة الاستراتيجية وتشكيل فريق العمل الخليجي للأبحاث الطبية التجريبية.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية للوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء صحة الخليج مريم ابراهيم الهاجري، التي رحبت فيها بنائب المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون هاجد محمد هاجد وبالوفود الخليجية والدول العربية المشاركة في الاجتماع من أعضاء اللجنة الخليجية للبحوث الصحية.

 ونقلت تحيات وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح التي يسعدها استضافة مملكة البحرين لعقد هذا الاجتماع الهام، متمنية لهم أن تكلل أعمالهم بالنجاح.

وأشارت إلى الدور الهام الذي تقوم بها الأطراف المعنية بالبحرين بمجال البحوث والمتمثل بالرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على دعمهم لهذا الاجتماع الحيوي الهام، والتعاون والتنسيق المشترك مع جامعة الخليج العربي برئاسة خالد العوهلي في تنظيم الاجتماع الخليجي الأول حول الأبحاث السريرية المنعقد في جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين خلال الفترة من 23 -24 نوفمبر 2016، وللمدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون والمعنيين بالمجلس على جهودهم المبذولة طوال العام ومتابعتهم المستمرة في تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس.

ومن جانبها، قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم عذبي الجلاهمة أن هذا الاجتماع تأتي أهميته لتحديد التوجهات الخليجية المستقبلية لتنظيم البحوث الطبية التجريبية على المرضى، وبناء القدرات وتعزيز أخلاقيات البحوث الطبية التجريبية على المرضى الابحاث السريرية، مشيرة إلى أن اجتماع اللجنة يعقد في مملكة البحرين ليكمل مساعي تبني اللائحة الخليجية الموحدة للترخيص لإجراء البحوث السريرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولتكون مثابة دليل شامل يوحد إجراءات مراجعة وترخيص القيام بالأبحاث السريرية بمملكة البحرين، وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومن جهته، ألقى نائب المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون هاجد بن محمد هاجد كلمة أعرب فيها عن عميق الشكر والتقدير لمملكة البحرين لاحتضانها الجهود الخليجية المتميزة المشتركة وتفاعلها البناء مع قضايا الخليج الهامة واهتماماته تحقيقاً لأهداف مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ومكتبه التنفيذي وعلى رأسها موضوع البحوث الصحية. كما توجه بالشكر والتقدير إلى جميع منسوبي وزارة الصحة بمملكة البحرين وعلى رأسها وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح ودعمها مثل هذه النشاطات العلمية المتميزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً