العدد 5305 - الخميس 16 مارس 2017م الموافق 17 جمادى الآخرة 1438هـ

القوات العراقية تحاصر «داعش» في المدينة القديمة بالموصل

سيارات محترقة دمرتها الاشتباكات بين القوات العراقية و«داعش» في الموصل - reuters
سيارات محترقة دمرتها الاشتباكات بين القوات العراقية و«داعش» في الموصل - reuters

حاصرت القوات الحكومية العراقية أمس الخميس (16 مارس/ آذار 2017) إرهابيي تنظيم «داعش» في المدينة القديمة بالموصل واقتربت من المسجد التاريخي.

وتحصن الإرهابيون في المنازل والأزقة الضيقة وقاوموا بنيران القناصة والهجمات الانتحارية والسيارات الملغومة.

بيد أن الأمطار الغزيرة عرقلت التقدم واقتربت قوات من الشرطة الاتحادية ووحدات الرد السريع إلى مسافة 500 متر من جامع النوري القديم صباح أمس (الخميس).

وظهرت راية التنظيم‭‭‭ ‬‬‬السوداء واضحة على مئذنة الجامع.

وحققت القوات الحكومية مكاسب كبيرة في الأيام القليلة الماضية في معركة بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول فسيطرت على جسر رئيسي على نهر دجلة وتقدمت باتجاه الجامع الكبير.

وقال قائد فرقة النخبة في الشرطة الاتحادية، اللواء حيدر ضرغام لـ «رويترز» أمس إن قواته تتمسك بمواقع استعادتها بالأمس وإن هناك مقاومة كبيرة في المنطقة باستخدام القناصة والسيارات الملغومة.

وأضاف ضرغام متحدثاً من قاعدة متقدمة لقوات الشرطة يجتازها لاجئون وسط الشوارع الموحلة والمنازل المهدمة إن المسجد مهم بالنسبة لهم حيث أعلنوا منه الخلافة.

وتمت استعادة أجزاء أخرى من غرب الموصل منها المستشفى أمس الأول (الأربعاء) وصباح أمس (الخميس) لكن ضباطاً قالوا إن التقدم تباطأ بسبب تفجير سيارات ملغومة وتلغيم منازل وأزقة. ثم توقف التقدم بسبب سوء الأحوال الجوية.

ورد التنظيم الإرهابي بهجمات متفرقة بعضها بنيران قذائف المورتر على مواقع الحكومة. وردت القوات الحكومية بقذائف مورتر وضربات بطائرات هليكوبتر مقاتلة. وقال ضرغام إن مهاجمين انتحاريين قادوا سيارات ملغومة باتجاه القوات.

وقالت الشرطة إنها قتلت تسعة متشددين حاولوا شن هجوم مضاد على أحد مواقعها بقذائف صاروخية.

وذكرت الشرطة في بيان لاحق أن طائرات الشرطة الاتحادية تقصف عشرات الأهداف الثابتة والمتحركة لـ «داعش» في محيط المسجد الكبير.

وقال ضابط من الشرطة الاتحادية إن القادة مجتمعون لتعديل خططهم. وأضاف «خطط الهجوم الجديدة يجب أن تتلاءم مع التضاريس المعقدة والأزقة الضيقة».

وتابع «الشوارع الضيقة تمنعنا من استخدام العجلات المدرعة وهذا الأمر بالتأكيد سوف يجعل من جنودنا عرضة لنيران العدو. الخطط الجديدة تحت الدراسة ستكون كفيلة بمعالجة هذا الأمر».

وتابع ضرغام أن المتشددين بدأوا في إحراق المنازل وهو ما يعني أنهم يتقهقرون.

العدد 5305 - الخميس 16 مارس 2017م الموافق 17 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً