العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

البحرين : بالصور... "بلدية الشمالية": خطة متكاملة لتطوير دوارات وبوابات مدينة حمد

البديع - بلدية المنطقة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت مديرة الخدمات الفنية في بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة أن بلدية المنطقة الشمالية وضعت خطة متكاملة خلال العام الجاري لتطوير جميع دوارات وشوارع مدينة حمد.

وأوضحت لمياء الفضالة في تصريح لها أن قسم الحدائق والمتنزهات في بلدية المنطقة الشمالية أنجز جزءاً كبيراً من هذه الخطة وأنه من المؤمل الانتهاء منها خلال العام الجاري إذ شملت هذه الأعمال تطوير بوابتي مدينة حمد الشمالية والجنوبية.

وتابعت "قمنا بإعادة تأهيل دوار ولي العهد بالكامل بدءاً من استبدال المضخات وشبكة الري الموجودة ووضع إنارة دائمة للدوار إضافة الى زراعة الدوار بالكامل".

وأردفت "تشمل عمليات التأهيل للدورات خطوط الري وأنظمتها، والمزروعات وأحواض النخيل والمساحات غير المزروعة إضافة الى أعمال الصيانة الاعتيادية كالتقليم والزراعة الموسمية".

إلى ذلك، قال رئيس قسم الحدائق والتنزهات حسين الصفار أنه "تم إعادة تأهيل سبعة دوارات من أصل 18 دوار مؤكدا أن أعمال التطوير مستمرة الى حين الانتهاء منها هذا العام، وهي دوار رقم 17 بالكامل حيث تم إعادة تطوير وزراعة هذا الدوار".

وأوضح الصفار "تم إعادة تأهيل سبعة دوارات وهم دوار ولي العهد ودوار مدخل مدينة حمد، وواحد وأثنين وثلاثة ودوار 22 ودوار رقم 17، ودوار رقم 15، وحالياً يتم العمل على دوار رقم 8 ورقم 15".

وأردف "تم إعادة تصميم لهذه الدوارات وزراعتها من جديد وتحديث خطوط الري وأنظمتها إضافة الى تنظيف هذه الدوارات وتقليم الأشجار أو النخيل فيها".

وأوضح "كما قامت بلدية المنطقة الشمالية وضمن خطتها في مدينة حمد باستبدال عدد 130 نخلة وهي الممتدة من شارع ولي العهد وشارع الشيخ حمد، وتقضي الخطة بإضافة 100 نخلة إضافية في شارع الشيخ حمد والشوارع المتفرعة منه".

وبالنسبة لكلفة التطوير قال الصفار "تجاوزت عمليات التطوير حتى الآن أكثر من خمسين ألف دينار، وهي تمثل أكثر من 45% من ميزانية القسم لأعمال الصيانة، وهي عمليا مبلغ زهيد قياساً بحجم الأعمال التي أنجزت".

وأكد الصفار أن أعمال التطوير يقوم بها قسم الحدائق والمتنزهات وليس عطاءات تم ترسيتها على مقاولين، وقال "هذه الأعمال ليست أعمال مقاولين، بل هي أعمال موظفي قسم الحدائق والمتنزهات في بلدية المنطقة الشمالية، وهم أعداد محدودة من الموظفين الذين يعملون بجهد وتفاني من أجل تطوير أعمال الزراعة والمتنزهات في بلدية المنطقة الشمالية، أضافة الى أنهم قيامهم بالأعمال بدلاً من إسناد هذه الأعمال إلى مقاولين وفرت على البلدية مبالغ كبيرة".

وأكد الصفار "أن بلدية المنطقة الشمالية قد وضعت خطة حسب توجيهات مدير عام البلدية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم تهدف الى تطوير شامل وكامل لمنطقة مدينة حمد تشمل المزروعات والدوارات والحدائق والمماشي خلال هذا العام".

إلى ذلك أوضحت المهندسة المسئولة عن تطوير أعمال الزراعة والمتنزهات في منطقة مدينة حمد ضحى المدحوب أن هناك خطة متكاملة أيضاً لصيانة مزروعات بوابات مدينة حمد تم الانتهاء منها بالكامل.

وقالت "تم القيام بأعمال صيانة شاملة للمزروعات في بوابتي مدينة حمد (الشمالية والجنوبية ) وإضافة الى أعمال صيانة إنشائية وصباغة وترميم للبوابة الجنوبية، كما شملت أعمال الترميم نصب تذكارية خلف البوابة الجنوبية ودوار 22".

وأردفت "قمنا بالعمل على جوانب الشوارع في مدينة حمد من البوابة الجنوبية باتجاه الشمال حيث تم إنجاز أعمال الزراعة على جوانب الشارع بمساحة إجمالية 3600 متر مربع "مشيرة الى أن البلدية حاليا" بانتظار انتهاء مقاولي صيانة الطرق لكي نتمكن من استمرار العمل حسب الخطة التي تم وضعها".

وأضافت "تم زراعة أكثر من 135 ألف شتلة بتونيا في شوارع مدينة حمد خلال الموسم الحالي من دوار ولي العهد وحتى البوابة الجنوبية". مؤكدة أن البلدية قامت بصيانة وإعادة تأهيل خطوط الري بما يتناسب مع هذا الحجم من عمليات الزراعة والتطوير".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:43 م

      يعطيكم الف عافيه على هذه الجهود ونحن متابعين عملية التطوير من البداية يعطيك العافيه مهندسة ضحى المدحوب

اقرأ ايضاً