العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

نقلة نوعية للعلاج التكميلي في البحرين

اجتمع مجلس إدارة جمعية الأطباء البحرينية مع اخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة فاطمة المنصوري لتبادل الخبرات في الجمع بين اليوغا العلاجية والطب الحديث كعنصر مكمل وتشجيع البحوث والدراسات الطبية في هذا المجال، حيث تسعى جمعية الأطباء البحرينية دائما إلى الرقي في الخدمات الطبية للمرضى. عقد مجلس إدارة جمعية الأطباء البحرينية لقاء مفتوح مع المنصوري للتعاون في مجال دمج علاج اليوغا والطب الحديث كعلاج مكمل لبعض الحالات المرضية من خلال عمل دراسات محليه تقيس مدى فعاليتها.

وجاء ذلك من ضمن النشاطات المختلفة التي تقدمها المنصوري لنشر الوعي بأهمية ممارسة أنماط الحياة الصحية للتغلب على الأمراض المزمنة حيث

ذكر في تقرير قدمته اسمهان معروف لبرنامج الملعب على شاشة تلفزيون البحرين خلال تغطية لفعالية التوعية بمرض السرطان ان تحقيق الوحدة والانسجام بين العقل والجسم والنفس هذا ما يعطي اليوغا دورها العلاجي الاساسي في مكافحه امراض كثيرة كالسرطان. قالت الدكتورة عبير الغاوي قائم لأعمال مدير تعزيز الصحة بوزارة الصحة: "الرياضة لها دور مهم جدا في الوقاية من أمراض السرطان وعلاجها ايضا، 21% من امراض القولون وحوالي ربع حالات الإصابة بمرض سرطان الثدي وكثير من حالات السرطان ممكن تقليلها لو الانسان مارس الرياضة. نحن تأكد على أهمية الرياضية في الكثير من فعالياتنا ونستضيف الاخصائيين والمدربين اللذين لديهم باع في هاذا المجال مثل الاخصائية فاطمة المنصوري " أضاف من جانبه ايمن رئيس استشاري المسالك البوليه في المستشفى العسكري "حبيت انوه بأهمية الرياضه و بخصوص رياضه اليوغا كرياضات تكميليه لمساعده المرضى التغلب على الاعراض الكثيرة التي يشتكون منها كأمراض آلام الحوض المزمنه و آلام الظهر بالاخص لها علاقه بإهمالنا للجانب الرياضي والصحة الجسمانية. رياضة اليوغا تعتبر من الرياضات التكميليه للأدوار العلاجية التي نقدمها للمرضى" . فوائد اليوغا كثيره فهي علاج أضافه لكونها رياضه واسلوب حياة. أضافت المنصوري ان هناك اقبال على هذا النوع من العلاج التكميلي وهناك تعاون من قبل الأطباء لتحويل المرضى خصوصا حالات الامراض السيكوسوماتيكيه المزمنه والامراض التي يعجز تشخيص سببها و يشعر المريض بتحسن ملحوظ خلال جلسات معدودة. واكدت المنصوري ان تطوير هذا النوع من العلاج التكميلي سيشكل نقله نوعية في خدمات الرعاية الصحية حيث أنه يتوافق مع برنامج عمل الحكومة 2015- 2018 للارتقاء بالخدمات الصحية عن طريق تكثيف البرامج الوقائية مما يساهم في تعزيز التنمية البشرية والخدمات الاجتماعيه. و اضافت: "اود ان اتقدم بالشكر الجزيل للمستشفى العسكري على تبنيهم عيادة اليوغا العلاجيه للسنة الثالثه على التوالي و لإدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة على تعاونهم الدائم لخدمة المجتمع و لنشر الوعي و شكر خاص لمجلس إدارة جمعية الأطباء البحرينية على رغبتهم بالتعاون لعمل دراسات وبحث التعاون مما سيعود بالنفع على المرضى عن طريق توفير بروتوكولات علاجية تكميلية مدروسة للتعامل مع بعض الحالات المرضية المزمنة و لتحسين جودة الحياة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً