العدد 5307 - السبت 18 مارس 2017م الموافق 19 جمادى الآخرة 1438هـ

أنامل ذكية تُعيد "حاسة اللمس"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

ابتكر علماء أنامل ذكية تعيد حاسة اللمس لمن بترت أصابعهم، بحيث يشعرون بنعومة الأسطح أو خشونتها عبر أقطاب كهربائية مزروعة في أعصاب العضد.

ونجح الباحثون في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا وكلية سانتا أنا للدراسات المتقدمة بإيطاليا في جعل دينس آبو سورنسن المبتور الإصبع يتحسس بأنامله الأسطح بصورة آنية عبر هذه التقنية المتطورة.

ويقول البحث الذي نشرت نتائجه في دورية "إيلايف" إن سورنسن أول إنسان في العالم يتعرف على ملمس الأشياء مستخدماً أطراف أصابعه المتصلة بأقطاب كهربائية زُرعت جراحياً في المنطقة التي تعلو الجزء المبتور.

وتم توصيل الأعصاب في عضد سورنسن بآلة متصلة بالأنامل، تتحكم في حركة أطراف الأصابع عند تحريكها على قطع من البلاستيك ذات قوام أملس أو خشن.

وعندما تتحرك الأنامل على البلاستيك تولّد أجهزة استشعار إشارات كهربائية تترجم إلى سلسلة من النبضات تحاكي لغة الجهاز العصبي، وتنتقل بدورها إلى أعصاب سورنسن.

وقال سورنسن: "عندما قام الباحثون بتنشيط أعصابي بدأت أشعر بالاهتزازات وحاسة اللمس في الإبهام.. حاسة اللمس هذه أقرب ما تكون إلى ما تستشعره بالإصبع، ويمكنك الإحساس بخشونة الأسطح والارتفاعات والانخفاضات".

وتقول الدراسة إن سورنسن -الذي كان معصوب العينين أثناء الاختبارات- استطاع التمييز بين الأسطح الملساء والخشنة في 96% من الحالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً