العدد 5309 - الإثنين 20 مارس 2017م الموافق 21 جمادى الآخرة 1438هـ

تيلرسون يتغيب عن اجتماع لحلف الناتو في بروكسل ويتوجه إلى روسيا

أكدت وزارة الخارجية الأميركية الثلثاء (21 مارس/ آذار 2017) أن وزير الخارجية ريكس تيلرسون لن يحضر اجتماعا لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) الشهر المقبل في بروكسل.

وتعتزم الولايات المتحدة ارسال توم شانون وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية لحضور الاجتماع المقرر يومي 5 و6 نيسان/أبريل. وقد قام شانون بنفس الدور في عهد وزير الخارجية السابق جون كيري.

ويستعد تيلرسون للاجتماع غدا الاربعاء في واشنطن مع ممثلين عن 68 دولة في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن ممثلا لكل من الدول الـ 27 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي سيحضر الاجتماع، ويتوقع تيلرسون أن يجتمع معهم جميعا. ومن المتوقع أن يجتمع أيضا مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج في اجتماع التحالف.

ورفض ستولتنبرج الذي اجتمع مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الثلثاء الاجابة على أسئلة حول تأثير قرار تيلرسون بعدم حضور اجتماع الناتو في بروكسل.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أنه على الرغم من أن تيلرسون سيتغيب عن الاجتماع الوزاري للناتو، فإنه سيحضر قمة مجموعة الدول السبع التي ستعقد يومي 10 و11 نيسان/أبريل في إيطاليا ثم يتوجه إلى اجتماعات في روسيا. ورفض المتحدث القول ما إذا كان تيلرسون سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو وزير الخارجية سيرجى لافروف اثناء وجوده في موسكو.

وأضاف تونر أن وزارة الخارجية ليست مستعدة بعد لتقديم إعلان كامل عن رحلة تيلرسون إلى روسيا التي قال إنها لم تعلن رسميا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً