العدد 5310 - الثلثاء 21 مارس 2017م الموافق 22 جمادى الآخرة 1438هـ

بعثة إسبانية تعثر على مقبرة فرعونية كاملة في اسوان

عثرت بعثة جامعة خاين الاسبانية في أسوان (900 كيلومتر جنوب القاهرة) على مقبرة كاملة الأثاث الجنائزي تعود للأسرة الثانية عشرة (1991 إلى 1751 عام قبل الميلاد) لابن أحد حكام جزيرة الفنتين.

وأوضح المدير العام لمنطقة آثار أسوان نصر سلامة في بيان أصدرته وزارة الآثار المصرية اليوم الأربعاء (22 مارس / آذار 2017) أن البعثة عثرت على "مقبرة فريدة لأنها تحتوي على جميع الأثاث الجنائزي للمتوفي والتي تتكون من أوان من الفخار وتابوتين داخلي وخارجي من خشب الأرز بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية تمثل القوارب الجنائزية ومشاهد من الحياة اليومية".

واضاف رئيس بعثة جامعة خاين الاسبانية اليخاندرو خيمينيث أن "البعثة عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن في حالة جيدة من الحفظ ومغطاة بالكارتوناج الملون مع قناع جميل وقلادة".

واوضح أن "النقوش الموجودة على التابوتين تحمل السم المتوفي (شماي) متبع باسم والدته (ساتت حتب) ووالده (خيما) الذي كان حاكم جزيرة الفنتين في عهد الملك امنمحات الثاني".

واعتبر البيان أن أهمية الكشف تكمن في أن "المقبرة الكاملة التي عثر عليها إلى جانب 14 مقبرة تعود للأسر التي حكمت الجزيرة خلال حكم الاسرة الثانية عشرة، ستقدم امكانية مهمة لدراسة اوضاع الطبقة الراقية في مصر في تلك الفترة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً