العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

بارنييه: على المملكة المتحدة أن «تسدد حساباتها» قبل مغادرة الاتحاد الأوروبي

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه أمس الأربعاء (22 مارس/ آذار 2017) أن على المملكة المتحدة أن توافق على دفع مستحقاتها للاتحاد الأوروبي قبل أن تدخل في مفاوضات مع بروكسل بشأن الاتفاق التجاري لما بعد «بريكست».

وقال بارنييه في خطاب ألقاه أمام لجنة المناطق التي تضم ممثلين محليين وإقليميين للاتحاد الأوروبي «سأكون واضحاً: عندما يغادر بلد الاتحاد الأوروبي لا يوجد عقاب ولا ثمن يتوجب دفعه، إلا أنه لابد من تسديد الحسابات، لا أكثر ولا أقل».

وشدد على أن خروج المملكة المتحدة سيلقي بثقله على برامج التمويل الخاصة بالموازنة الأوروبية مثل الصندوق الاجتماعي الأوروبي (90 مليار يورو) والصندوق الأوروبي للتنمية الإقليمية (نحو 200 مليار يورو) وخطة يونكر للاستثمار (نحو 315 مليار يورو).

وقال بارنييه في أول كلمة علنية له منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي: «لن نطالب البريطانيين بدفع أي يورو لأشياء لم يعطوا موافقتهم عليها كدولة عضو».

ولم يقدم أي رقم رسمياً، إلا أن مسئولاً أوروبياً كبيراً أعلن أن المفوضية تقدر بما بين 55 و60 مليار يورو المبلغ الذي سيتوجب على المملكة المتحدة دفعه لسداد مجمل مستحقاتها.

ويأتي خطاب بارنييه بعد يومين على الإعلان عن موعد التاسع والعشرين من مارس لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة وبالتالي انطلاق المفاوضات للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وشدد بارنييه على أنه يسعى «لوضع الأمور في نصابها بالتسلسل: التوصل أولاً إلى اتفاق بشأن مبادئ انسحاب منظم للمملكة المتحدة، ليتم النقاش بعدها بثقة بشأن مستقبل علاقتنا».

وتابع بارنييه «قد لا يكون من المبكر العمل اليوم على رسم الخطوط العريضة لهذه الشراكة الجديدة، حتى ولو كان من المبكر جداً بدء التفاوض بشأنها. وفي قلب هذه الشراكة سيكون هناك اتفاق التبادل الحر الذي سنتفاوض بشأنه في الوقت المناسب مع المملكة المتحدة».

وختم قائلاً: «إن ما نريده هو العمل على إنجاح هذا التفاوض. سنكون حازمين من دون أن نكون ساذجين».

العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً