العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ

دي ميستورا سيحضر القمة العربية لشرح آخر مستجدات العملية السياسية في سورية

 

قال وزير الدولة الاردني لشئون الاعلام محمد المومني اليوم السبت (25 مارس/ آذار 2017) إن مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سورية ستافان دي ميستورا سيحضر القمة العربية التي ستعقد في الاردن الاربعاء المقبل من اجل اطلاع المسؤولين على آخر مستجدات العملية السياسية في سورية.

وقال المومني، وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية، في مؤتمر صحافي ان "المبعوث الاممي ستافان دي ميستورا سوف يكون حاضرا في القمة العربية وسيحضر اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية ويتحدث للوزراء عن تقديره لآخر مستجدات العملية السياسية التي بدأت من جنيف1 والان وصلنا الى جنيف5 التي تحاكي عملية الاصلاح السياسي والتفاوض السياسي بين مختلف أطراف المعادلة السياسية السورية بشأن احقاق الحل السياسي للازمة السورية".

واضاف "كان من الاهمية بمكان لوزراء الخارجية العرب الاستماع بشكل مباشر من المبعوث الدولي الذي يحظى بدعم كامل من كافة الدول العربية في مسعاه لمساعدة أطراف المعادلة السورية للانطلاق بالعملية السياسية وانجاحها بإذن الله".

وبحسب المومني فان مبعوثين رئاسيين من الولايات المتحدة وروسيا ومبعوثا من الحكومة الفرنسية سيحضرون ايضا الجلسة الافتتاحية للقمة العربية بالإضافة الى الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

ومن المقرر ان يجتمع الوزراء العرب الاثنين المقبل تمهيدا لاجتماع قادتهم الاربعاء 27 مارس الحالي.

وستتمثل الدول الـ 22 الاعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة، باستثناء سورية التي علقت جامعة الدول العربية عضويتها العام 2011 وبقي مقعدها شاغرا في كل الاجتماعات العربية.

وتعارض دول عربية رئيسية خصوصا السعودية نظام الرئيس بشار الاسد الذي يحظى بدعم عسكري وسياسي من موسكو وطهران.

وتشهد سورية نزاعا داميا تسبب منذ مارس 2011 بمقتل أكثر من 320 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً