العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

محاضرة عن تماثيل فترة تايلوس بمتحف "قلعة البحرين" غداً

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

 

ضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة وبالتزامن مع احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار هذه السنة بشعار "آثارنا إن حكت"، تقام عند الساعة السابعة من مساء يوم غد الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، محاضرة بعنوان "تماثيل فترة تايلوس في البحرين: دراسة تصنيفية ومقارنة" وذلك في متحف موقع قلعة البحرين.

ويقدم المحاضرة عالم الآثار البحريني محمد رضا معراج، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في علم الآثار. وقد شارك في العديد من التنقيبات الأثرية مع البعثات الأجنبية والعربية. كما أصدر كتاباً بعنوان "عادات الدفن في تايلوس - موقع الشاخورة".

هذا وقد امتدت فترة تايلوس من 323 قبل ميلاد المسيح وحتى العام 622 ميلادية، إذ أصبحت البحرين منذ ألف سنة وهي الفترة التي سبقت ظهور الإسلام مملكة مزدهرة على طريق التجارة المتجهة شمالاً، وكانت تستعد لتلعب دورها في حضارات العالم. وقد احتفظت البحرين بعلاقات مميزة مع الجزيرة العربية في الوقت الذي سيطرت فيه الإمبراطوريات الإغريقية والإغريقية الرومانية والإغريقية البارثية وتلتها الساسانية على الشمال والغرب وربما حور اسم (دلمون في هذه الفترة إلى (تلوون) الذي أصبح بالإغريقية (تايلوس) منذ أكثر من 400 عام. كما تظهر تايلوس في خريطة بطليموس التي تعود إلى 150 ميلادية.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً