العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

إيطاليا تحصل على تأييد مجموعة السبع لإنشاء قوة من الأمم المتحدة لحماية مواقع التراث العالمي

أعلنت مجموعة السبع يوم أمس الجمعة (31 مارس / آذار 2017) التزامها بالسعي لإنشاء قوة تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام لحماية مواقع التراث العالمي من الدمار خلال الحروب ومكافحة تهريب الآثار المسروقة.

وتقول الأمم المتحدة إن تدمير الآثار في مواقع تراثية مثل مدينة تدمر الأثرية السورية ومزارات تمبكتو في مالي أصبح على نحو متزايد أسلوبا تتبعه في الحرب جماعات مثل تنظيم "داعش" لنشر الدعاية وتحقيق أرباح من التهريب.

ووقعت مجموعة السبع التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا على اتفاقية في مدينة البندقية الإيطالية لتعزيز التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي.

ونُشرت قوات مسلحة من الأمم المتحدة لحفظ السلام في دول مثل جمهورية الكونجو الديمقراطية وجنوب السودان وسوريا وتشتهر باسم أصحاب "الخوذ الزرقاء." وأنشأت إيطاليا وحدة إيطالية من أصحاب "الخوذ الزرقاء للثقافة" تنشط في مناطق توجد بها عمليات إنسانية للأمم المتحدة. وقالت وزارة الثقافة إن اتفاق أمس الجمعة (31 مارس / آذار 2017) ينطوي على التزام بتمكين مثل هؤلاء من مرممي الآثار وخبراء الفن من الانضمام لبعثات في مناطق الصراع. ووافق مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي على أول قرار له على الإطلاق يركز على التراث الثقافي دعا فيه الدول إلى تصعيد الحرب ضد سرقة وتهريب التحف الأثرية والدينية والثقافية .

وأنشأت إيطاليا التي تستضيف اجتماعات مجموعة السبع هذا العام قوة شرطة خاصة في 1969 لتعقب التحف والقطع الفنية المسروقة والتي غالبا ما تُهرب إلى الخارج. ومنذ ذلك الوقت ضبطت تلك القوة نحو 800 ألف تحفة مسروقة في إيطاليا التي يوجد بها مواقع للتراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) أكثر من أي دولة أخرى .

وقال داريو فرانتشيسكيني وزير الثقافة الإيطالي إن بلاده تريد "جعل الثقافة وسيلة للحوار بين الدول."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً