العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ

تأسيس شركة تأمين خاصة ألمانية تغطي المخاطر الإرهابية

تقوم شركة ألمانية جديدة تدعى «اكستريموس» منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني بتقديم التأمين ضد مخاطر جديدة، إذ تعرض إلى جانب التأمين التقليدي ضد «الانفجار» و«الحريق»، عقود تأمين ضد «الاصطدام بطائرات أو أجسام طائرة وبآليات على أنواعها»، لتكون بذلك أول شركة تأمين خاصة أوروبية متخصصة في مخاطر الإرهاب. وتسعى الشركة التي أنشئت حديثا إلى ملء ثغرة خلفتها اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة. فقد قررت شركات التأمين وإعادة التامين الأوروبية غداة الاعتداءات الإرهابية ان تستثني مخاطر الإرهاب من عقودها مع الصناعيين، على ان تتولى الدول في غالب الأحيان تغطية الشركات ضد هذه المخاطر، كما حصل في فرنسا مثلا حيث تم تشكيل مجموعة شركات للتأمين ضد مخاطر الإرهاب، تستند إلى ضمانة رسمية غير محدودة. غير ان الدولة الألمانية لا تعتزم التعويض إلى الأبد عن قصور القطاع الخاص، ما حمل 16 شركة تأمين إعادة تأمين على تأسيس شركة مقفلة جديدة خاضعة لأحكام القانون الخاص الألماني، غير انها تحظى كوسيلة أخيرة طارئة بضمانة من الدولة بقيمة 10 مليارات يورو. وهكذا ولدت شركة اكستريموس. وتعرض اكستريموس على الشركات الألمانية (باستثناء شركات الطيران والنقل الخاضعة لنظام خاص) عقودا لمدة أسبوعين وما فوق. وأوضح رئيس الشركة برونو غاس ان اكستريموس تخطو خطواتها الأولى «متلمسة طريقها»، وهذا طبيعي نظرا لقانون هذه السوق الخاصة. فمع إن الشركة تلعب لعبة العرض والطلب، إلا انها تجد صعوبة في الموازنة بين الاثنين، ولم توقع حتى الآن سوى «حفنة» من العقود بحسب برونو غاس.

غير ان التعامل مع هذه الشركة يثير انتقادات. فقال غونتر شليشت العضو في جمعية حماية المستفيدين من عقود التأمين إن «الصناعيين يضطرون في بعض الحالات الخاصة إلى دفع ثمن للتأمين ضد المخاطر الإرهابية يفوق ثمن التأمين الكلاسيكي ضد الحريق».

وأوضح فريدريخ كريتشمر الاختصاصي في الشئون القانونية لدى اتحاد الصناعيين إن «أقساط التأمين مرتفعة (بين ستة آلاف وأكثر من ثمانية ملايين يورو)، كما يستثنى من العقود عدد كبير من المخاطر مثل الهجمات النووية والبيولوجية والمخاطر خارج الأراضي الألمانية».

وبمعزل عن الناحية المادية، تواجه الشركة مصاعب في إيجاد الزبائن، بعد ان هدأت المخاوف من التعرض لهجمات إرهابية منذ انهيار برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك. والشركات المهتمة بهذا النوع من العقود هي بصورة خاصة تلك التي تملك ناطحات سحاب ومبان فخمة قد يستهدفها الإرهابيون، غير ان هذه السوق لا يمكن ان تكون كافية حتى تستمر شركة التأمين الجديدة في العمل.

وتراهن اكستريموس على جمع أقساط بقيمة 300 مليون يورو منذ السنة المقبلة، ما سيمكنها من تغطية نفقاتها

العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً