العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

"الأهلية" تنشىء مركزاً للتحليل الاحصائي بهدف تعزيز دراسات وبحوث أساتذة الجامعة وطلبتها

المنامة - الجامعة الأهلية 

تحديث: 12 مايو 2017

في خطوة تهدف إلى زيادة الاهتمام بجودة النشر العلمي الدولي، أنشأت الجامعة الأهلية مركزاً للتحليل الاحصائي تحت إدارة الخبير الإحصائي سعيد الحجار، وذلك بهدف توفير الخدمات الاحصائية في مجال البحث إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب وخريجى الجامعة، بالضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية في مختلف محطات المشاريع البحثية.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس الجامعة منصور العالي أن انشاء مركز التحليل الاحصائي يأتي بهدف إنجاز كافة التحليلات الحسابية والإحصائية المتقدمة بسرعة فائقة ودقة عالية، مواكبة للتطورات المتسارعة في مجال البحث العلمي.

وأضاف: تأخذ الجامعة على عاتقها مسؤولية تمكين الكوادر الأكاديمية من جهة، والطلاب الباحثين من جهة أخرى على كيفية اختيار الاختبار الإحصائي الملائم لبحوثهم العلمية، وتعريفهم بالطرق العملية لتحقيق هذا الاختبار والأهم من ذلك تدريبهم على كيفية تحليل وتعليل النتائج الإحصائية الصادرة.

من جهته، أوضح الحجار أن من شأن هذا المركز أن يعزز مسيرة البحث العلمي في الجامعة ويسهم في تنشيطها، وخصوصاً البحوث العلمية المتعلقة بالعلوم الاجتماعية وتقنية المعلومات والهندسة.

وقال إن المركز يخطط إلى تنظيم دورات تدريبية لتعريف الباحثين المبتدئين بطرق إحصائية متقدمة ومبتكرة وتدريبهم على اتباعها، بالإضافة إلى تزويد الهيئة الأكاديمية والطلاب الباحثين بالنصائح الإحصائية الملائمة لبحوثهم، وتشجيع إصدار بحوث متعددة عالية الجودة في جميع الأقسام والكليات. 

وأضاف: يلجأ الباحثون عادةً إلى وضع أنموذجاً مبني على مفاهيم ومتغيرات علمية حيث يتطلب منهم ذلك العمل على اختبار وتثبيت صحة هذا الأنموذج، ويواجه الكثير منهم صعوبة في اختيار الاختبار المناسب اذ ان الاختبارات تتنوع مع تنوع المتغيرات والأنماط الخاصة بكل أنموذج، وهنا تكمن أهمية وجود جهة متخصصة توفر التوعية والارشاد المطلوب للطلبة والباحثين، بما يساعدهم على معرفة وتحديد المفاهيم الإحصائية المناسبة لنوعية ابحاثهم.

وقال إن المرجو من هذا المركز أن يساعد على تحقيق التعاون البحثي المطلوب بين مختلف الأقسام والكليات داخل الجامعة وتدريب الطلاب الباحثين والمشرفين على كيفية إدراك المفاهيم الإحصائية المتعلقة بأبحاثهم العلمية وكيفية تعليل النتائج المرجوة. وأوضح أن لدى أساتذة وطلبة وباحثي الجامعة اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي ورغبة شديدة في تطوير أنفسهم في هذا الاتجاه، مما سوف يسهل على المركز أداء مهمته في تعزيز مسيرة البحث العلمي في الجامعة الأهلية

وتضطلع الجامعة بمختلف كلياتها وإداراتها وخصوصا كلية الدراسات العليا والبحوث بجهود حثيثة من أجل تهيئة البيئة المناسبة لإجراء البحوث بحيث يتمكن الأساتذة والطلاب والباحثين من إدارة أبحاثهم على نحو مبتكر، من خلال ترسيخ أسس البحث العلمي وتسليح الطلبة بقواعده ومتطلباته المختلفة، بما يمكن الطلاب والدارسين من الوصول إلى اكتشافات جديدة تتفق مع المعايير العليا وتكون قادرة على اجتياز الفحص الدقيق لتصل لمرحلة النشر في المجلات العلمية المحكمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً