العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

جامعة البحرين تبدي رغبتها لـ "الأشغال" ببناء مبنى لكلية الطب بقدرة استيعابية تبلغ 1000 طالب

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

اجتمع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف برئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة، بحضور وكيل شئون الأشغال أحمد عبدالعزيز الخياط ونائب الرئيس للبحث العلمي (رئيس اللجنة المشتركة) علي منصور آل شهاب، إذ تم التباحث في سبل التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارة والجامعة في مختلف المجالات.

وخلال الاجتماع، بحث خلف وحمزة في العديد من المشاريع التي تعتزم إدارة جامعة البحرين البدء في تنفيذها خلال الفترة القادمة ونوقشت المجالات التي يمكن لوزارة الأشغال تقديم الدعم الفني والمشورة فيها على غرار مشروع كلية الهندسة حيث قامت إدارة المشاريع الاستراتيجية بتقديم كلفة تقديرية للمرحلة الاولى للمشروع.

وأثنى خلف على دور جامعة البحرين في تخريج أفضل المهندسين من خلال انتسابهم لمختلف التخصصات الجامعية، مشيراً إلى أن كثيراً من مهندسي الوزارة هم من خريجي جامعة البحرين وهم حالياً بمواقع مختلفة يقودون الوزارة بمناصب تنفيذية وغيرها.

كما تم استعراض عرض ملخص للدراسة المرورية (TIA) لكلية الهندسة بجامعة البحرين من قبل إدارة تخطيط وتصميم الطرق، وتم شرح أهم ما توصلت له الدراسة المرورية ونتائجها، وقد اقترحت إدارة تخطيط وتصميم الطرق أن يقوم استشاري المشروع بإعادة الدراسة المرورية مع الأخذ بعين الاعتبار الاستفادة من الطرق الداخلية للجامعة لاحتواء ضغط المرور الخارجي، وتحريك البوابات الأمنية لداخل الحرم الجامعي.

من جهته، رحب وكيل شئون الاشغال برئيس الجامعة ومرافقيه، معرباً عن الأمل في أن يتعزز التنسيق بين الجانبين بما يحقق الأهداف المرسومة لتفعيل التواصل في شتى مجالات التعاون المشترك.

يذكر أن هناك لجنة تنسيقية مشتركة بين وزارة الأشغال وجامعة البحرين حيث تتولى هذه اللجنة تكثيف التواصل وتعزيز أوجه التعاون بين الجانبين بما يحقق الأهداف المتفق عليها من خلال اللقاءات الدورية بين الجانبين والزيارات الميدانية المشتركة لمواقع المشاريع ويترأس اللجنة أحمد الخياط (عن الوزارة) وعلي منصور (عن جامعة البحرين).

ونوقش أيضاً مشروع كلية الهندسة، مشروع عمادة شئون الطلبة، مشروع مبنى أكاديمي بجانب كلية الحقوق، مشروع الصالتين الرياضيتين، مشروع الصرف الصحي حيث حصلت الجامعة على عرضين من شركة صينية، أما في مجال مشاريع الطرق فقد نوقش موضوع مواقف السيارات بجانب البوابة الشرقية، موقف السيارات بجانب مبنى S20C، موقف السيارات بجانب مبنىS39، تطوير كشك البوابة، موقف سيارات مدينة عيسى واللوحات الارشادية.

ثم ناقش الجانبان أعمال الصيانة حيث من المقرر أن تبدأ الوزارة أعمال الصيانة في مباني الجامعة فور تحويل موازنة الصيانة الى الوزارة، كما تم استعراض بعض المشاريع الصغيرة من ضمنها معاينة مبنيي 34 و31 في مدينة عيسى، ومعاينة جميع مباني كلية العلوم الصحية في السلمانية، للوقوف على حالة المباني، ومعاينة مباني الجامعة في الصخير، وإيجاد حلول هندسية معمارية وإنشائية، مع دراسة تنفيذ حماية كاثودية (أو أية أنواع حماية أخرى) لإطالة عمر المباني.

ومن ضمن ما تمت مناقشة من مواضيع: إنشاء مخزن متكامل ونموذجي للمواد الكيميائية والبيولوجية التي تستخدم في كلية العلوم في الصخير، يراعى فيه أعلى درجات الأمن والسلامة، استبدال نظام إطفاء الحريق في غرفة الخادمات الرئيسية في جامعة البحرين بنظام موائم جديد، استبدال نظام اطفاء الحريق في المكتبة المركزية في جامعة البحرين بنظام موائم جديد، إجراء تعديلات على مباني كلية العلوم وكلية تقنية المعلومات.

وفيما يتعلق بمبنى كلية الطب اعربت جامعة البحرين عن رغبتها ببناء مبنى لكلية الطب بقدرة استيعابية 150 طالباً لكل مرحلة (1000 طالب اجمالاً) حيث تتم حالياً دراسة تقرير دراسة الجدوى من قبل جامعة البحرين وسيتم التنسيق مع وزارة الاشغال حالما يتم اتخاذ القرار بخصوص الاحتياجات الفعلية التصميمية ومتطلبات المستخدم النهائي.

حضر الاجتماع نائب الرئيس لخدمات تقنية المعلومات والشئون الإدارية والمالية محمد الأنصاري، عميد كلية الحقوق صبري حمد خاطر، عميد كلية الهندسة فؤاد محمد صالح، مدير مكتب المرافق حسين شناعة، القائم بأعمال مدير دائرة المالية والموازنة آمال عبدالوكيل، ومن الوزارة الوكيل المساعد للصرف الصحي أسماء مراد، القائم بأعمال الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة رائد الصلاح، مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف، مدير إدارة المشاريع الاستراتيجية الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة، مدير إدارة مشاريع البناء بالإنابة محمد دعيبس، مدير إدارة صيانة المباني هدى ميرزا، مدير الاتصال فهد بوعلاي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:29 ص

      انتو شغلو الأطباء العاطلين تالي فكرو تسوون كلية طب يعني محد فكر فيكم وين بيشتغلون الخريجين اذا هالوقت هناك بالمئات عاطلين لاشغل ولا مشغلة. . يعني لا تخطيط لادراسة بس تعال وابني جامعة انزين مافكرتو في هدف انشاء الكلية مدام انتو موقفين توظيف في القطاع العام؟ ؟؟؟ عش رجبا ترى عجبا

اقرأ ايضاً