العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

"تنظيم المهن الهندسية": 132 مكتباً هندسياً مرخصاً بالبحرين بينها واحد على شكل تحالف مع أجنبي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

قال مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية إن مكتباً هندسياً واحد فقط على شكل تحالف (Joint Venture) بين مكتب هندسي بحريني وآخر أجنبي وذلك من أصل 132 مكتباً هندسياً بحرينياً مرخصاً.

ورحب المجلس بجميع الملاحظات والاقتراحات من جميع الأطراف التي تؤثر أو تتأثر بمزاولة المهن الهندسية وذلك لإيجاد الحلول والمساهمة في خلق بيئة عادلة ومشجعة لممارسة العمل الهندسي بشكل آمن ومهني وفعال للارتقاء بمزاولة المهن الهندسية في مملكة البحرين.

وأشار المجلس إلى اتفاقه على ضرورة تقوية وتعزيز الشراكة الحقيقية بين المكاتب الهندسية البحرينية والأجنبية والتي تصب في الاستفادة المتبادلة وبالذات للمكاتب الهندسية البحرينية في كسب الخبرات الهندسية العالمية وتوطين التكنولوجيا الهندسية واكتساب المهارات العالمية، وليس فقط للشراكة التجارية.  

وذكر المجلس أن القانون رقم 51 لسنة 2014 في شأن تنظيم مزاولة المهن الهندسية قد سمح بالتحالف (Joint Venture) والشراكة والتعاون بين المكاتب الهندسية البحرينية والأجنبية. وقد دأب مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية على تشجيع تشكيل مثل هذه التحالفات بين المكاتب الهندسية البحرينية والأجنبية وذلك لتطوير المكاتب الهندسية البحرينية واستفادتها من الخبرات الهندسية العالمية ونقل المعرفة والمهارات للمكاتب الهندسية البحرينية، ولكن للأسف حتى هذه اللحظة يوجد مكتب هندسي واحد فقط على شكل تحالف (Joint Venture) بين مكتب هندسي بحريني وآخر أجنبي وذلك من أصل 132 مكتباً هندسياً بحرينياً مرخصاً، وذلك على رغم أن القانون يسمح بمثل هذه التحالفات وأن المجلس يشجع على ذلك.

وبين مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية أن اللائحة التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 27 لسنة 2016 وبالتحديد الملحق (2) بند 6-6 ينص صراحةً على أن "لا يُسمح للمكاتب الأجنبية العمل بمشاريع تقل عن عشرة ملايين دينار بحريني"، وبهذا يتضح أن التشريعات الحالية تدعم التوجه نحو استعانة الشركات الأجنبية بشركاء محليين في تنفيذ المشاريع الكبرى وإسناد المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الهندسية البحرينية. والمجلس حريص كل الحرص على أن تكون الجهات المانحة لعقود المشاريع والمكاتب الهندسية على دراية كاملة بالمتطلبات القانونية لمزاولة المهن الهندسية، ومنها الحد الأدنى لقيمة المشاريع التي يُسمح للمكاتب الهندسية الأجنبية القيام بها.

وشدد مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية، على أن المجلس يعمل على وضع أسس واضحة لكسب الخبرة العالمية وتوطين التكنولوجيا الهندسية ونقل المعرفة والمهارات الهندسية للمهندسين البحرينيين والمكاتب الهندسية المحلية وتمكينها، وذلك من خلال وضع أسس اعتماد وقواعد بإلزام المكاتب الهندسية الأجنبية بتوظيف المهندسين البحرينيين لصقل المهارات وتنمية القدرات والكفاءات الهندسية البحرينية والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية.

وتابع المجلس أنه قطع شوطاً في استقصاء الملاحظات حول تعديل القانون رقم 51 لسنة 2014 من مختلف الجهات ذات العلاقة، وذلك تمهيداً لرفع مقترح تعديل القانون المشار إليه. والمجلس في نقاش مع الجهات الرسمية المختصة للخروج بأفضل الآليات القانونية التي تدفع أكثر بتشجيع الشركات الأجنبية للاستعانة بشركاء محليين في تنفيذ المشاريع الكبرى وبإسناد المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الهندسية البحرينية. كما أنه في ظل استراتيجية مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية الرامية إلى التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بمزاولة المهن الهندسية، فقد سبق واجتمع مسئولو مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية مع ممثلي جمعية المكاتب الهندسية وجمعية المهندسين البحرينية والجهات ذات العلاقة، وتم في الاجتماع المذكور مناقشة ملاحظات ومقترحات جمعية المكاتب الهندسية.

يشار إلى أن المجلس شارك في ندوة "المكاتب الهندسية المحلية وتحديات العولمة"، وناقش ممثلو المجلس مع المشاركين في الندوة شأن مزاولة المهن الهندسية. والمجلس على تواصل دائم مع الشركاء الأساسين للتغلب على أي تحديات قد تواجه مزاولة المهن الهندسية في المملكة. ويعكف المجلس حالياً على إعداد مقترح بتعديل القانون المشار إليه بعد دراسة الملاحظات التي وردت من جميع الجهات ذات العلاقة.

وحث مجلس تنظيم مزاولة المهن الهندسية المكاتب الهندسية البحرينية على النظر في سبل الارتقاء بجودة الخدمات الهندسية وبالتالي تعزيز إمكانياتها الفنية أمام المكاتب الهندسية الأجنبية لتحفيزها لتشكيل تحالفات (Joint Venture). كما أن الشراكة بين المكاتب الهندسية البحرينية مع بضعها سينتج عنه تعزيز تنافسية المكاتب الهندسية البحرينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:35 ص

      كلام حلو .... بس على الورق ..
      اي اسس وقواعد لتمكين المهندس البحريني المطبقه في ارض الواقع ؟؟
      ده المكتب اللي تتكلمون عنه ال jv .... قولو لنا جم مهندس بحريني فيه ؟؟
      مو 4 مهندسين من اصل 22 مهندس ؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً