العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

دبي الوطني كابيتال تطرح أول اكتتاب عام في الإمارات هذا العام

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

نجحت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وهو أحد أبرز وأكبر المجموعات المصرفية في الشرق الأوسط من حيث قيمة الأصول، في إنجاز دورها كمستشار الإدراج والمنسق العالمي المشترك والمسجل المشترك لطلبات الإدراج لشركة الإمارات دبي الوطني ريت التي طرحت أسهمها للتداول في بورصة ناسداك دبي في 23 مارس/آذار 2017.

وكانت شركة الإمارات دبي الوطني ريت قد أصدرت 94,594,595 سهمًا عاديًا بسعر 1.11 دولارًا أميركيًا للسهم الواحد، علمًا أن سعر السهم ارتفع إلى 1.17 دولارًا أمريكيًا (بنسبة 5.17%) في اليوم الأول للتداول. ويُعتبر هذا أول اكتتاب عام تشهده دبي منذ أن طرحت "دبي باركس آند ريزورتس" أسهمها للتداول في ديسمبر 2014، حيث تولت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال أيضًا دور المنسق العالمي المشترك والمسجل المشترك لطلبات الإدراج.

وقد تجاوز الطلب على أسهم شركة الإمارات دبي الوطني ريت عدد الأسهم المطروحة للتداول نظرًا لالتزام مجموعة واسعة من المستثمرين الذي يمثلون مؤسسات مالية وشركات عائلية من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي بشراء أسهم الشركة، ، علمًا أن سعر الاكتتاب النهائي البالغ 1.11 دولارًا أميركيًا للسهم الواحد يعادل خصم بنسبة 7.5% من صافي قيمة الأصول.

وفي تعليق له على الدور القيادي الذي اضطلعت به شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال في إنجاز هذا الاكتتاب، قال السيد أحمد القاسم الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال:

"يسهم نجاح إدراج شركة الإمارات دبي الوطني ريت في تعزيز مكانتنا كأفضل بنك استثماري للاكتتاب العام في دولة الإمارات العربية المتحدة لعمليات الإدراج في بورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي. فقد اضطلعت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال بدور بارز في عمليات الاكتتاب العام الأخير، قدمت من خلاله أفضل الاستشارات الاستثمارية لعملائها وتغطية لا مثيل لها للمستثمرين. ولا شك أن الطلب الشديد على اكتتاب شركة الإمارات دبي الوطني ريت يعدُّ شهادةً ودليلًا واضحًا على الإقبال الكبير على مثل هذه الأسهم القوية".

 وقد قامت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال بدور المستشار المالي قبل عملية الاكتتاب العام، حيث تعاونت بشكل وثيق مع شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، مدير الصندوق لشركة الإمارات دبي الوطني ريت، في مرحلة التحضير قبل الاكتتاب العام وتقييم الخيارات وهيكلة الصفقة قبل اتخاذ القرار بالمضي قدمًا بالاكتتاب العام.

وفي معرض تعليقه على دور شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال كمستشار إدراج، قال السيد طارق بن هندي عضو مجلس إدارة شركة الإمارات دبي الوطني ريت:

"يسرني أن أعرب عن امتناني للدعم الاستثنائي الذي قدمته شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال على مدى عملية الاكتتاب العام. فقد أضافت خبرتها الطويلة في أسواق رأس المال قيمة كبيرة لفريق العقارات، وكانت شريكًا موثوقًا في كل خطوة من خطوات هذه الرحلة الطويلة والمثيرة، فبمساعدتها نجح فريقنا بتنفيذ عملية إعادة هيكلة الشركة ونقل مقرها وتحويلها من صندوق استثمار مفتوح إلى شركة استثمار مغلقة مطروحة للتداول العام الآن في بورصة ناسداك دبي. ولا شك أن هذه العملية كانت إنجازًا باهرًا لجميع الأطراف المعنية".

 وجاء دور شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال في الصفقة كجزء من التزام واسع على مستوى المجموعة لبنك الإمارات دبي الوطني في تأسيس وإدراج شركة الإمارات دبي الوطني ريت. وتؤدي شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، الشركة الفرعية المملوكة للبنك بالكامل، مهام مدير الصندوق لريت (المعروف سابقًا بصندوق الإمارات العقاري).

نبذة عن شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة

شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال هي ذراع الأعمال المصرفية الاستثمارية لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني والتي تهدف إلى تزويد عملائها على الصعيدين الإقليمي والدولي بخدمات متميزة قائمة على الخبرة العملية، بحيث تعزز حضور المجموعة ومركزها المالي. وتوفر هذه الشركة قدرات مصرفية استثمارية استثنائية في مجالات القروض المشتركة، وأسواق رأس مال الدين والأسهم، وعمليات الدمج والاستحواذ من خلال فرق عمل متخصصة وذات خبرة عالية. كما تحظى شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال بمكانة رائدة في السوق عبر جميع الخدمات والحلول التي توفرها حيث احتلت المرتبة الأولى في أسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً