العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

بالصور... أردوغان يحشد عشرات الآلاف من مؤيديه قبل أسبوع من الاستفتاء

حث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عشرات الآلاف من مؤيديه الذين احتشدوا اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) في ساحة كبرى في اسطنبول على التصويت لصالح تعديلات دستورية تهدف إلى توسيع صلاحياته قبل نحو أسبوع من الاستفتاء عليها.

وانتقد اردوغان معارضيه، قائلا إن التصويت بـ"نعم" سيمنح بلاده المزيد من الاستقرار والقوة.

وسأل اردوغان الحضور الذين لوحوا بأعلام تركيا ذات اللون الأحمر التي يتوسطها هلال أبيض "هل تريدون أن تقولوا +نعم+ لتركيا قوية في 16 نيسان/ابريل؟" في اشارة الى موعد الاستفتاء.

وأضاف "هل تريدون أن تكون تركيا عظيمة؟ هل ستقولون +نعم+ للاستقرار؟" وسط هتافات "نعم" من الحشود.

ووصل اردوغان على متن طائرة مروحية إلى حي ينيكابي بمساحته الواسعة المفتوحة والواقع على سواحل بحر مرمرة وسط هتافات مؤيدة له.

وفي نفس المكان، حشد اردوغان تجمعا ضخما في السابع من آب/اغسطس من أجل الدعوة إلى الوحدة الوطنية عقب محاولة الانقلاب الفاشلة عليه في 15 تموز/يوليو والتي اتهم نظامه الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، بتدبيرها.

وأشار اردوغان إلى أن أمثال غولن، الذي نفى أي صلة له بتدبير محاولة الانقلاب، وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة إرهابيا، يسعون إلى رؤية كفة "لا" راجحة في نتيجة الاستفتاء.

وأضاف أن الداعين إلى التصويت بـ"لا" هم أشخاص يقفون ضد خططه لتطوير تركيا عبر مشاريع بنى تحتية حديثة كالجسور والأنفاق.

وتابع بنبرة عالية، "يقولون +لا+ للجسور ولتركيا الحديثة."

وسيؤدي التعديل في حال تم إقراره إلى إلغاء منصب رئيس الوزراء واستبداله بعدد من مناصب نائب الرئيس، فيما سيسمح للرئيس بتعيين الوزراء.

وسيسمح النظام الجديد كذلك للرئيس بالارتباط بحزب ما، وهو ما سيعطي اردوغان الضوء الأخضر لاستعادة علاقته بحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي كان أحد مؤسسيه وساعده على الوصول إلى الحكم عام 2002.

ويصر المدافعون عن التعديل على أنه سيؤدي إلى زيادة فعالية منظومة الحكم في تركيا حيث ستصبح شبيهة بتلك المطبقة في الولايات المتحدة. إلا أن منتقديه يشيرون إلى أنه يضع جميع سلطات الدولة في يد اردوغان.

وقبل نحو أسبوع على موعد الاستفتاء، يرى محللون ان النتائج قد تكون متقاربة جداً، رغم هيمنة كفة "نعم" في الاعلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً