العدد 5328 - السبت 08 أبريل 2017م الموافق 11 رجب 1438هـ

تحذير أمني من «الغذاء والدواء» السعودية: تعرضنا لهجمات إلكترونية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية عن تعرضها لهجمات إلكترونية، من خلال انتحال صفتها في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

وقالت الهيئة في تعميم حصلت «الحياة» على نسخة منه: «نود إفادتكم بأنه تم اكتشاف هجمات تنتحل هوية الهيئة العامة للغذاء والدواء ومنسوبيها، وتأتي هذه الهجمات بصيغة رسائل بريد إلكتروني تحوي رابطاً يطلب من الشركات المسجلة في أنظمة الهيئة التسجيل أو تغيير كلمة المرور في موقع مزيف، الرجاء منكم أخذ الحيطة والحذر والتأكد دائماً من صحة مصدر البريد وصحة محتواه والروابط التي فيه»، موضحة أن «هناك رسائل بريدية وصلت إلى جهات عدة تنتحل صفة الهيئة، وتحوي معلومات مغلوطة». وأشارت إلى أنها تجري «مخاطبات مع الجهات التي تتعامل معها داخل وخارج المملكة للتبليغ عما حدث، من خلال رسالة بعنوان: «تحذير أمني».

تحديث بيانات مصانع المياه

من جانب آخر، شددت الهيئة على كل مصانع الأغذية والمياه المعبأة والثلج، الواقعة خارج المدن الصناعية، بـ«ضرورة الالتزام بالقرارات الجديدة» التي تتعلق بتوكيل المهمات إليها.

وقالت في بيان: «نظراً إلى انتقال كامل المهمات التنظيمية والتنفيذية والرقابية لمصانع الأغذية والمياه، ومصانع الثلج الواقعة خارج المدن الصناعية في جميع مناطق المملكة، من وزارة الشئون البلدية والقروية إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، فإن قطاع الغذاء يهيب بجميع مصانع الأغذية والمياه المعبأة والثلج بضرورة التسجيل في النظام الإلكتروني، لتسجيل وترخيص المنشآت والمنتجات الغذائية المحلية (تسجيل حساب مبدئي، تسجيل المنشأة، تسجيل المنتجات المحلية) من خلال موقع الهيئة وعبر بوابة الخدمات الإلكترونية للرقابة على الأسواق المحلية، والحصول على ترخيص مزاولة النشاط من الهيئة خلال شهرين، اعتباراً من الشهر الماضي، للمصانع التي لديها تراخيص بلدية منتهية الصلاحية ،أو المصانع التي لم يسبق أن صدر لها ترخيص مزاولة نشاط من طريق البلدية».

وشددت «الغذاء والدواء» على «ضرورة تسجيل جميع بيانات المنشأة ومنتجاتها الغذائية خلال ثلاثة أشهر، اعتباراً من الشهر الماضي، وذلك لجميع المصانع التي لديها تراخيص سارية الصلاحية، وفي حال انتهاء المهلة المحددة من دون الالتزام بما ورد من قرارات وتعاميم، سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المصنع، ومن العقوبات «إيقاف خطوط الإنتاج».

تعليق لحوم منشأة هندية

إلى ذلك، أوقفت الهيئة استيراد اللحوم موقتاً من إحدى المنشآت في الهند، المعتمدة سابقاً لتصدير لحوم الجاموس، وذلك لوجود ملاحظات على المنشأة تتعلق بسلامة الغذاء.

وحددت الهيئة قائمة المنشآت الهندية المعتمدة لدى المملكة والمختصة بتصدير لحوم الأغنام والماعز ولحوم الجاموس، إذ تم تحديدها بـ29 منشأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً