العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

باقة فحص العين لمرضى السكري في مركز كيمز البحرين الطبي

شيلبا
شيلبا

يقدم مركز كيمز البحرين الطبي باقة فحص العين لمرضى السكري ابتداءً من السابع من شهر أبريل/ نيسان وحتى السابع من شهر مايو/ أيار لهذا العام، وتشتمل الباقة على فحص نسبة السكر في الدم وفحص نسبة الجلوكوز في الدم وفحص الشبكية والانكسار واستشارة من أخصائيي طب العيون في المركز.

ويعتبر فحص العين جزء أساسي من الرعاية لمرضى السكري، حيث يتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكري لخطر التلف الناجم عن اعتلال الشبكية بسبب السكري وقد يؤدي ذلك الى فقدان البصر اذا لم يتلقى المريض العلاج في الوقت المناسب.

واعتلال الشبكية لدى مرضى السكري هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان البصر بين الناس، ويحدث ذلك بتأثير مرض السكري على الأوعية الدموية الصغيرة التي تضر شبكية العين، خصوصاً عندما تتأثر الأوعية الدموية في المنطقة الوسطى من الشبكية.

وصرحت اخصائية طب العيون، شيلبا، قائلة: "إن الفحص هو الوسيلة المثلى للكشف عن أي مشكلة في وقت مبكر وقبل أن تلاحظ أي تغييرات في الرؤية، وخصوصاً بأن اعتلال الشبكية لدى مرضى السكر لا يظهر عادة أي اعراض ملحوظة في المراحل المبكرة".

وفي حالة اكتشاف اعتلال الشبكية في وقت مبكر يستطيع العلاج منعه من التسبب بأضرار اضافية أما في حالة اكتشافه بعد ظهور الأعراض الملحوظة فأن العلاج يصبح أكثر صعوبة، ولهذا السبب أطلق مركز كيمز البحرين الطبي باقة فحص العين لمرضى السكري.

ويجب أن يقوم كل مرضى السكري من عمر 12 عاماً فما فوق بالفحص بشكل سنوي، حيث ان اعتلال الشبكية يعتبر غير اعتيادي بالنسبة للأطفال المصابين بداء السكري والذين تقل اعمارهم عن 12 عاماً ويستغرق الفحص نحو نصف ساعة فقط كما أنه يحتوي على فحص الجزء الخلفي من العينين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً