العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

تحرك سعودي للاستثمار في «الغاز» داخلياً وخارجياً مع شركات عالمية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت مصادر عاملة في قطاع النفط والغاز لـ«رويترز» عن تحرك سعودي لبحث الاستثمار في مشاريع للغاز داخل السعودية وخارجها مع شركات عالمية من بينها «بي.بي» و«شيفرون» ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الأربعاء (12 أبريل / نيسان 2017).

وتأتي هذه الخطوة التي من شأنها رفع تقويم عملاق النفط الحكومي (أرامكو السعودية) قبيل طرح 5 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب. وتملك السعودية سادس أكبر احتياطات للغاز في العالم. وتابعت المصادر أن أرامكو تدرس أيضاً الاستثمار في مشاريع غاز في الخارج منها مشروع مع شركة «ايني» الإيطالية. وتعيد هذه التطورات للأذهان المحادثات بين أرامكو وشركات عالمية كبرى في نهاية التسعينات وأوائل العقد الماضي والمعروفة باسم مبادرة الغاز السعودية. وكان الرئيس التنفيذي لشيفرون جون واتسون قال لـ«رويترز» الأسبوع الماضي: «لدينا علاقة قديمة مع السعودية، ومن الطبيعي أن نجري محادثات معها. نجري محادثات بخصوص تطوير الأعمال باستمرار. ليس في ذهني شيء محدد أقوله عن السعودية».

وفي العام الحالي، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بي.بي» بوب دادلي، الذي زار السعودية في نهاية العام الماضي، إنه لا يستبعد إقامة «شراكات خلاقة» مع أرامكو، لكن من المستبعد أن تضخ «بي.بي» استثماراً مباشراً في الطرح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً