العدد 5331 - الثلثاء 11 أبريل 2017م الموافق 14 رجب 1438هـ

الشيخة هلا تترأس الجانب الخليجي في اجتماع فريق العمل الثقافي المشترك مع تركيا

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والاثار 

تحديث: 12 مايو 2017

يشارك وفدٌ من هيئة البحرين للثقافة والآثار برئاسة مديرة الثقافة والفنون بالهيئة، الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة ومدير إدارة المسرح الوطني، هاني جمال في الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك المعني بالثقافة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية التركية اليوم الأربعاء (12 أبريل/ نيسان 2017) بمقر وزارة الثقافة والسياحة التركية في العاصمة أنقرة.

الاجتماع الذي ترأسته الشيخة هلا من جانب دول مجلس التعاون، تناول عدداً من الموضوعات المهمة ذات الاهتمام المشترك، حيث تباحث الجانبان الخليجي والتركي توقيع مشروع مذكرة تفاهم مع الجانب التركي في المجال الثقافي واستعرض الجانبان صيغة المذكرة واتفقاً على أخذ الوقت لدراستها وإبداء الرأي حيال ما جاء فيها على أن يتم ذلك خلال شهرين من تاريخ استعراضها.

كما أجمع المشاركون في الاجتماع الثالث لفريق العمل (الخليجي-التركي) المعني بالثقافة على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين في المجال الثقافي والفني وتفعيلها من خلال تزويد الطرفين للأمانة العامة بأدلةٍ تحوي بيانات الأدباء والمثقفين والفنانين في كل من الجانبين التركي والخليجي، بالإضافة إلى تزويد الجانب التركي للأمانة العامة بقائمة المؤسسات والجهات المحلية المعنية بالثقافة.

واستعرض الطرفان أيضا آلية تبادل الإصدارات الثقافية والفنية، وتبادل الدعوات بشأن المشاركة في الفعاليات والأنشطة الثقافية التي يقيمها الجانبان، وذلك لتعزيز الحضور التركي في مختلف الفعاليات الثقافية الخليجية والعكس كذلك. ومن جانبها وجّهت مملكة البحرين الدعوة للجانب التركي للمشاركة في إقامة معرضٍ فني وورشة عمل للخط العربي في العام 2018 حين تكون المحرق عاصمةً للثقافة الإسلامية.

وأخيرًا جرى الاتفاق على أن يقوم الجانب التركي بتحديد الموضوعات الموجودة في الأرشيف العثماني لتسهيل عملية البحث عن الوثائق، وتزويد الأمانة العامة عن طريق ضابط اتصالٍ من الأرشيف العثماني بنسخ عالية الجودة من الوثائق التي يتم تحديدها واختيارها من الدول الأعضاء، كما تم استعراض أوجه الاستفادة من الطاقات والكوادر التركية المتخصصة في مجالات الآثار والتراث والترميم والمتاحف وذلك لتقديم ورش عملٍ متخصصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً