العدد 5332 - الأربعاء 12 أبريل 2017م الموافق 15 رجب 1438هـ

صحيفة: أكراد العراق يحددون الخريف موعداً للاستفتاء

كشف المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان العراق، كفاح محمود، عن أن الإقليم قرر إجراء الاستفتاء على تقرير المصير في الخريف المقبل، مشيراً إلى أن وفداً جديدا يمثل أحزاب الإقليم ومكوناته سيتوجه إلى بغداد لبحث مسألة الاستفتاء، في حين سيتجه وفدان آخران إلى تركيا وإيران لشرح الموقف.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس (13 أبريل / نيسان 2017) عنه القول :"بحثت قيادتا الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في الاجتماع الأخير الذي عقد بينهما برئاسة الرئيس مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان، نتائج الزيارة التي قامت بها لجنة من الحزبين الرئيسيين إلى بغداد، حيث التقت رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان وكتلة التحالف الوطني، إضافة إلى الاجتماعات التي أجراها وفد الحزبين مع بقية الأحزاب والمكونات، كما بحث تشكيل لجنة عليا من جميع الأطراف السياسية والمكونات الكردستانية للحوار مع القوى الوطنية العراقية حول المطالب وحل المشكلات بين الطرفين".

وأعلن الحزبان الرئيسيان في الإقليم (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) مطلع الشهر الحالي عن تشكيل لجان مشتركة عدة لبحث موضوع الاستفتاء مع بغداد ومع الأطراف السياسية، ومكونات كردستان وقناصل وممثلي الدول التي تمتلك قنصليات في الإقليم، ولجنة أخرى لبحث الموضوع مع دولتي الجوار إيران وتركيا.

ويرى محمود أن عملية الاستفتاء ستكون "بداية إقرار حقيقة واقعية". وقال: "بصرف النظر عن التسميات، الاستفتاء وثيقة تأريخية لتثبيت الهوية الوطنية والقومية لشعب كردستان، أسوة بالهوية القومية والوطنية لشعوب العراق وسورية وتركيا وإيران، فمن حق الشعب الكردي أيضا أن تكون له خصوصيته وإرادته الحرة في الاختيار".

وشدد على أن الأحزاب والأطراف الكردية "تؤيد جميعها إجراء الاستفتاء على تقرير مصير كردستان"، باستثناء "حركة التغيير"، التي رفضت التفاوض مع الأحزاب والمكونات الكردستانية.

وأشار إلى أن "الأوساط الأمريكية كافة من الرئيس والكونجرس والسياسيين الأمريكيين، وكل السياسيين في العالم يدركون حقيقة مهمة جداً، وهي أن حق تقرير المصير هو حق طبيعي لكل الشعوب على الأرض".

وأضاف أن "الشعب الكردي في كردستان العراق يبلغ تعداده نحو سبعة ملايين نسمة، ومن حقه أن يثبت هويته الوطنية والقومية، ولن يستأذن أحد لإجراء الاستفتاء".

وتطرق إلى مسألة الموصل في مرحلة ما بعد تنظيم داعش، وشدد على أن "هناك توافقاً وتفاهما جرى خلال لقاء رئيس الإقليم مع رئيس الوزراء العراقي، على تشكيل لجنة عليا للنظر في عملية إدارة الموصل والإشكاليات المتوقعة بعد التحرير بين المكونات".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً