العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ

تركيا: حملة الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس تدخل يومها الأخير

 

تبدأ تركيا اليوم السبت (15 أبريل/ نيسان 2017) فعاليات اليوم الأخير من الحملات الانتخابية قبل التصويت في الاستفتاء المهم المقرر غدا الأحد على توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية وإعادة صياغة نظام الحكم.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس رجب طيب اردوغان أربعة مسيرات في اسطنبول قبل الساعة 6 مساء بالتوقيت المحلي (1500 بتوقيت جرينتش) وهو الموعد النهائي للحملات الانتخابية.

كما سيعقد مسؤولون من حزب العدالة والتنمية الحاكم اجتماعات خلال المرحلة الأخيرة من السباق الذي يشهد منافسة شديدة.

وتعرضت القوى المعارضة للاستفتاء لقيود فرضت على أنشطتها بسبب وجود تحيز قوي في وسائل الإعلام لصالح الحكومة، وفقا لمراقبين، ومن بينهم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ويجري الاستفتاء أثناء حالة طوارئ صارمة فرضت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها أفراد من الجيش العام الماضي. وفي ظل سجن عشرات الآلاف، ومن بينهم العشرات من الصحفيين فضلا عن إغلاق مؤسسات إعلامية.

وبينما يقول أردوغان وأنصاره أن النظام المقترح سيحسن مناخ الديمقراطية ويعزز الاستقرار، يحذر معارضون من أنه سيضعف الضوابط والتوازنات، بما في ذلك دور البرلمان، ويؤدي إلى تسييس القضاء، ويضع الكثير من السلطة في هيئة واحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:52 ص

      تركيا يصلح لها نظام ولاية الفقيه التي تجمع كل الصلاحيات في يد مخلوق واحد فقط لاغير
      وعليه نقترح تنصيب السيد المبجل رجب طيب أردوغان في منصب الولي الفقيه في تركيا وهذا سيكسبه شرعية أكبر وسيساعد النظام الديموقراطي في البلد أن يكون أكثر ديمقراطية وأكثر انفتاحاٌ علي العالم .

اقرأ ايضاً