العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ

استخراج حجر وزنه 1.36 كلغ من جسم رجل

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

عانى رجل هندي يبلغ من العمر 49 عاماً من ألم مفاجئ في بطنه ما ادى الى دخوله إلى المستشفى حيث خضع رجل هندي لعملية جراحية لاستخراج حجر من الكالسيوم تكون داخل مثانته وصل وزنه الى نحو 1.36 كلغ.

وفي السياق، وفق ما نقلت "روسيا اليوم" عن صحيفة مترو البريطانية وبعد بعد الفحص عن طريق الأشعة السينية، اكتشف الأطباء حجرا يبلغ طوله 11.5 سم وعرضه 17 سم، داخل مثانة الرجل ويدعى ماهيش باتيل.

واستمرت العملية الجراحية نحو ساعة ونصف لإزالة الحجر من جسم المريض وتم تصوير فيديو للعملية الجراحية في مستشفى سري سيناث في فلساد بالهند، يظهر من خلاله الأطباء وهم يكافحون من أجل استخراج الكتلة المتحجرة من دون التسبب في أية أضرار للمريض.

وقد بدأ الرجل بالتعافي في أقل من أسبوع بشكل جيد وقال: "كنت أعاني من الألم الشديد خلال الأيام القليلة الماضية، وبعد العملية، أنا أشعر بتحسن".

الى ذلك قال الدكتور دهيروبهاي إن هذا "التشكل للكتل المتحجرة داخل الجسم يعد أمرا شائعا جدا في الهند، وفي جميع أنحاء العالم"، وأوضح أن السبب الرئيسي وراءه هو إمكانية وجود مستوى عال من الكالسيوم في بول المريض.

وأضاف أنه عادة ما يكون حجم الكتلة المتحجرة من الكالسيوم ما بين 1سم و3 سم، إلا أن الكتلة التي وجدت داخل جسم باتيل كبيرة بشكل مذهل، وبذلك يتفوق الحجر المستخرج حديثا على الرقم القياسي الهندي السابق، حيث استخرجت كتلة من جسم مريض بالسرطان العام 2010، وزنها نحو 2.6 باوند ما يعادل 1.18 كلغ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً