العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

الناخبون في جاكرتا يحسمون هذا الأسبوع السباق على منصب حاكم المدينة

 

يتوجه الناخبون في العاصمة الإندونيسية جاكرتا إلى صناديق الاقتراع يوم الأربعاء لانتخاب حاكم للمدينة بعد حملة أثارت توترات سياسية ودينية في أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان.

وأظهرت استطلاعات للرأي أن السباق يضيق مع اقتراب الحاكم الحالي لجاكرتا باسوكي تجاهاجا بورناما المسيحي المنحدر من أصل صيني من منافسه أنيس باسويدان وزير التعليم السابق.

ويحاكم بورناما بتهمة التجديف بعد حملة أثارت انقساما وتضمنت أيضا تجمعات جماهيرية قادها إسلاميون متشددون ومؤامرات مزعومة للإطاحة بالرئيس جوكو ويدودو.

وتعتبر انتخابات جاكرتا خيارا أكبر قبل انتخابات الرئاسة التي تجري في 2019 بين السياسات العلمانية التي تنتهجها إندونيسيا منذ استقلالها عقب الحرب العالمية الثانية وإسلام سياسي متشدد تعزز في السنوات الأخيرة.

وقال ويمار ويتويلار وهو محلل سياسي ومستشار للرئيس الإندونيسي السابق عبد الرحمن واحد "إنه اختبار للتعددية في إندونيسيا إذا استطاعت أن تصمد أمام ضغوط الجماعات الدينية الشعبوية.

"إندونيسيا عند مفترق طرق وأقصد إندونيسيا وليس جاكرتا فقط."

وأظهر استطلاع أجرته شركة إنديكاتور للاستطلاعات خلال الفترة من 12 إلى 14 ابريل نيسان حصول أنيس على 48.2 في المئة من الأصوات مقابل 47.4 في المئة لبورناما مع وجود 4.4 في المئة لم يقرروا موقفهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً