العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

حزب الشعب الجمهوري المعارض سيتقدم اليوم بطلب إلغاء الاستفتاء في تركيا

أعلن حزب الشعب الجمهوري اكبر احزاب المعارضة في تركيا انه سيقدم اليوم الثلثاء (18 أبريل/ نيسان 2017) الى المجلس الانتخابي الاعلى طلبه الغاء الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان الذي فاز فيه خيار "نعم" بفارق ضئيل الاحد.

وقال الحزب في بيان انه سيتم تقديم الطلب عند الساعة 14,30 (11,30 ت غ)، بينما سيلتقي مسؤول في الحزب رئيس المجلس الانتخابي الاعلى قبل ساعتين من ذلك. وفور اعلان النتائج، تحدث حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديموقراطي (مؤيد للاكراد) المعارضان عن "تلاعب" خلال التصويت.

950 9:50 ص

الاتحاد الاوروبي يطالب بالتحقيق في نزاهة التصويت بالاستفتاء التركي

بروكسل - د ب أ

قال متحدث باسم المفوضية الاوروبية، اليوم الثلثاء (18 أبريل/ نيسان 2017)، إنه يتعين على السلطات التركية بدء "تحقيقات شفافة"، بعد الانتقادات التي وجهها المراقبون الدوليون لنزاهة عملية التصويت في الاستفتاء الذي جرى مؤخرا.

وتأتى الدعوة بعد أن رفضت تركيا انتقادات المراقبين الدوليين للاستفتاء الذي جرى أمس الاول الاحد، حيث أيد أكثر من 51 بالمئة من المشاركين فيه منح المزيد من الصلاحيات للرئيس رجب طيب أردوغان، وتحويل النظام البرلماني التركي إلى نظام رئاسي.

وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية مارجاريتيس شيناس: "ندعو جميع الجهات الفاعلة إلى ضبط النفس، والسلطات إلى بدء تحقيقات شفافة، في هذه المخالفات المزعومة التي اكتشفها المراقبون".

وجاء في تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن الأطر القانونية العامة التي أجري الاستفتاء في ظلها كانت غير كافية "لإجراء استفتاء ديمقراطي بشكل حقيقي" وإن محافظي المناطق استغلوا حالة الطوارئ لتقييد حرية التجمع وحرية الخطابة، وإن عمل الهيئات الانتخابية لم يكن كافيا أو شفافا وإنه تم التأثير بشكل سلبي على تمثيل الأطراف السياسية في مراكز التصويت حيث لم يحصل 170 من المندوبين الذين اعتمدتهم المعارضة على ترخيص للحضور في مراكز الاقتراع.

من ناحية أخرى، قال شيناس إنه إذا قررت تركيا إعادة عقوبة الاعدام التي أبدى أردوغان استعدادا لاعادتها، فإن احتمالات انضمام البلاد إلى الاتحاد الاوروبي سوف تنتهي.

وأكد: "لقد تخطى ذلك جميع الخطوط الحمراء".

530 5:30 ص

يلدريم: الشائعات بوجود مخالفات محاولة للتشكيك في نتيجة استفتاء تركيا

أنقرة - رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلثاء (18 أبريل/ نيسان 2017) إن الشائعات بوجود مخالفات في الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد ما هي إلى محاولة عقيمة للتشكيك في النتيجة بعد أن توعد حزب المعارضة الرئيسي في البلاد بالتقدم بطلب لإلغائها.

وأضاف أمام أعضاء حزبه في البرلمان "عبرت صناديق الاقتراع عن رغبة الشعب وانتهى الجدال... يجب أن يحترم الجميع النتيجة خاصة حزب المعارضة الرئيسي".

513 5:13 ص

مصادر تركية: ترامب يتعهد لأردوغان بتعاون وثيق بشأن سورية والعراق وحزب العمال الكردستاني

أنقرة - رويترز

قالت مصادر رئاسية تركية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوز حملته في الاستفتاء الذي أجري يوم الأحد خلال مكالمة هاتفية أمس الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) وتعهد بالتعاون الوثيق معه فيما يتعلق بسورية والعراق والقتال ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.

ونقلت المصادر عن ترامب قوله في بيان "أقدر صداقتنا. أمامنا الكثير من الأمور الهامة التي يجب أن نقوم بها معاً".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:51 ص

      نفس لعب اليهال في الفريج. ترى قضي الامر وفاز مؤيدي الدستور الجديد. والوعد في ٢٠١٩ لانتخاب رئيس جديد.

اقرأ ايضاً