العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

كونا: الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقيتي منحة للبحرين بقيمة 39 مليون دولار

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية اتفاقيتي منحة مخصصة من حكومة دولة الكويت ضمن برنامج مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتمويل مشاريع إنمائية في البحرين بقيمة 39 مليون دولار أميركي ، وفق ما قالت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الثلثاء (18 أبريل/نيسان 2017). 

وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم الثلثاء ان المنحة الأولى تبلغ قيمتها 19 مليون دولار موجهة لتمويل مشروع مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة (حمد) في حين تسهم المنحة الأخرى وقيمتها 20 مليون دولار في إنشاء مجمع الخدمات الاجتماعية الشامل بمدينة عيسى.

وأوضح البيان ان المنحة تأتي ضمن اتفاقية إطارية تم توقيعها في سبتمبر/أيلول عام 2012 بين حكومة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية بشأن استغلال المنحة التي خصصتها حكومة دولة الكويت وعهدت للصندوق بإدارتها بقيمة إجمالية تبلغ 5ر2 مليار دولار توزع على 10 سنوات بدءا من السنة المالية 2012/2013 لتمويل مشاريع انمائية.

وذكر أن هذه المنحة تأتي ايضا ضمن إطار برنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنمية دول المجلس مؤكدا أن تمويل المشروعين سيؤدي إلى اكتمال كامل المنحة اي ما يعادل 100 في المئة من حصة دولة الكويت من البرنامج والمشاريع المخصصة لمملكة البحرين.

وبين أن مشروع مجمع الرعاية الاجتماعية بمدينة حمد يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للرعاية الاجتماعية والنفسية والترفيهية والصحية والدينية لفئات مختلفة عبر توفير مراكز رعاية اجتماعية ومراكز إيواء بديلة ومؤقتة لهذه الفئات.

وأشار إلى أن مجمع الخدمات الاجتماعية الشامل بمدينة عيسى يقوم بتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة بفئاتهم المختلفة والمسنين من الجنسين من خلال بناء وتجهيز مجمع شامل ومتخصص للرعاية الاجتماعية.

وأفاد بأن توقيع الاتفاقية جاء على هامش اجتماعات الهيئات المالية العربية والاجتماع السنوي ال 46 لمجلس محافظي الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في مدينة الرباط اليوم.

وذكر الصندوق انه سبق أن قدم لمملكة البحرين 17 قرضا بقيمة 150 مليون دينار كويتي (نحو 551 مليون دولار أميركي) إلى جانب 13 منحة بقيمة 34 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع في قطاعات التعليم والصحة والزراعة والطاقة والخدمات الاجتماعية.

ووقع اتفاقية المنحة نيابة عن مملكة البحرين وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام عبدالوهاب البدر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً