العدد 5342 - السبت 22 أبريل 2017م الموافق 25 رجب 1438هـ

إصابة الكاتبة الكينية كوكي غالمان في إطلاق نار

أصيبت الكاتبة الكينية المولودة في إيطاليا كوكي غالمان إصابة خطرة صباح اليوم الأحد (23 أبريل/ نيسان 2017) على إثر تعرضها لإطلاق نار في المحمية الخاصة التي تديرها في وسط البلاد حيث تستعر أعمال عنف تؤججها موجة الجفاف السائدة في شرق إفريقيا، وفق ما كشفت الشرطة الكينية.

وتعرضت كوغان التي صدرت سيرتها الذاتية تحت عنوان "آي دريمد أوف أفريكا" ونُقلت إلى السينما سنة 2000 في فيلم أدت بطولته الممثلة الأميركية كيم بايسنغر لهجوم من مربي مواش مسلحين، عندما كانت تعاين بسيارتها محمية لايكيبيا نيتشر كونسرفانسي، بحسب ما أفاد قائد الشرطة المحلية إيزيكييل تشيبكووني وكالة "فرانس برس".

وأصيبت كوكي غالمان (73 عاما) المعروفة بكفاحها للدفاع عن الحياة البرية "في المعدة"، وفق ما أوضح مسئول آخر في الشرطة فضل عدم الكشف عن هويته، مشيراً إلى أن الشرطة تشتبه في أن يكون أفراد من قبيلة بوكوت نفذوا هذا الاعتداء.

ونُقلت الكاتبة بداية إلى مدينة نانيوكي القريبة من المحيمة لتلقي العناية الأولية قبل نقلها إلى نيروبي للخضوع لعملية، بحسب ابنتها سفيفا.

تشتد التوترات في وسط كينيا حيث ازدادت خلال الأسابيع الأخيرة أعمال العنف التي ينفذها رعاة من شبه الرحل يخسرون مواشيهم بسبب موجة الجفاف السائدة في شرق إفريقيا.

وأودت أعمال العنف هذه التي نُشرت قوات عسكرية لاحتوائها في وادي ريفت، بحياة 30 شخصا على الأقل منذ ديسمبر/ كانون الأول.

وينسب البعض أسباب هذه الاعتداءات على الأملاك الخاصة إلى موجة الجفاف وتكاثر المواشي، في حين يعتبر البعض الآخر أن اقتراب موعد الانتخابات العامة المزمع انعقادها في أغسطس/ آب والاستيلاء المتكرر على الأراضي ساهما في تأجيج التوترات.

وتعد محمية لايكيبيا نيتشر كونسرفانسي أكبر محمية خاصة في منطقة لايكيبيا تمتد على نحو 400 كيلومتر مربع، بحسب صحيفة "ديلي نايشن".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً