العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

موجيريني تدعو لوقف إطلاق نار شامل في منطقة النزاع شرقي أوكرانيا

 

دعت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني لوقف إطلاق نار شامل وسحب المعدات الحربية من منطقة النزاع شرقي أوكرانيا، بعد مقتل مراقب تابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمس الأحد (23 أبريل / نيسان 2017).

وقالت موجيريني- في تصريحات خاصة لوكالة "إنترفاكس" قبل لقائها مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الإثنين (24 أبريل / نيسان 2017) في العاصمة الروسية موسكو: "لا يمكنني التأكيد بشكل كافٍ على مدى ضرورة ذلك".

كان لغم قد انفجر لدى مرور سيارة تابعة للمنظمة بالقرب من مدينة لوجانسك في إقليم دونباس، ما أسفر عن مقتل مراقب وإصابة اثنين آخرين، ووفقا للمنظمة فإن هذه الحالة تعد أول حالة وفاة تحدث بين أفرادها العاملين في شرق أوكرانيا. وقد تم نقل المصابين الاثنين إلى المستشفى.
وبحسب بيانات المنظمة، فإن القتيل مواطن أمريكي، وهناك حالتا إصابة آخريين، إحداهما من ألمانيا والآخر من التشيك.

يشار إلى أن منظمة الأمن والتعاون تراقب النزاع القائم بين الجيش الأوكراني وانفصاليين موالين لروسيا بنحو 600 موظف تابعين لها.
وشددت موجيريني على ضرورة أن يتسنى لبعثة منظمة الأمن والتعاون التحرك داخل منطقة النزاع دون أية عوائق، وقالت في الوقت ذاته عن روسيا: "إن العودة إلى علاقات جيدة (مع الاتحاد الأوروبي) ليست ممكنة فحسب، ولكنها مأمولة أيضا ومرتبطة بالتوصل الى حل للنزاع شرقي أوكرانيا".

يشار إلى أن زيارة موجيريني لموسكو تعد الزيارة الأولى لها منذ عام .2014
وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو دعا لايفاد بعثة حفظ سلام من الأمم المتحدة الى شرق اوكرانيا، في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

يذكر أن الغرب كان قد رفض مثل هذه المقترحات من كييف سابقا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً