العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

ترامب يتصل عبر الفيديو برائدة فضاء أمريكية حطمت رقما قياسيا

اتصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر الفيديو، بقائدة محطة الفضاء الدولية، بيجي ويتسون، اليوم الاثنين (24 ابريل / نيسان 2017)، لتهنئتها على كسر الرقم القياسي لأطول وقت قضاه رائد فضاء أمريكي في الفضاء.

وقضت "ويتسون" 534 يوما في الفضاء خلال مسيرتها المهنية التي حطمت الرقم القياسي في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والتي شهدت كونها أول امرأة تقود محطة الفضاء الدولية، وصاحبة أكبر مسافات سير بالفضاء قطعتها رائدة فضاء. وحاليا تقضي ثالث أطول فترة بقاء على متن المحطة والثانية كقائدة لها.

وأدت ويتسون وزميلها رائد الفضاء الأمريكي جاك فيشر عدة قفزات دورانية للخلف بينما كانا يحلقان داخل محطة الفضاء المتحركة في مدارها، أمام ترامب وابنته إيفانكا والآلاف من أطفال المدارس الأمريكيين الذين كانوا يشاهدون الاتصال عبر الفيديو في فصولهم. وكانت رائد فضاء ثالثة، هي كاثلين روبينز، في المكتب البيضاوي إلى جانب ترامب.

وبعد اعطاء وصف تفصيلي للعجائب التكنولوجية لمحطة الفضاء الدولية، قال فيشر "أتحدث الآن إلى الرئيس بينما أنا معلق بحائط".

وقالت ويتسون إن البحث، الذي يجري على متن المحطة الفضائية الدولية حول آثار الرحلات الفضائية الطويلة الأمد على جسم الإنسان، سيكون المفتاح لخطط إرسال البشر إلى المريخ في ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.

وقد تم تضمين الجدول الزمنى في تشريع يحدد إنفاق ناسا، الذى وقعه ترامب الشهر الماضي، لكن الرئيس أشار إلى أنه يرغب في أن يكون الوصول إلى المريخ قبل ذلك.

وقال " نريد أن نفعل ذلك خلال فترة ولايتي الأولى، أو على أسوأ تقدير خلال فترة ولايتي الثانية، لذا علينا تسريع وتيرة العملية قليلا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً