العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ

(رسالة مواطن) ...حفلات الزواج إذا تدخل أب العروس هل يخفّف من وطأة تكاليفها مقارنة بدور أم العروس المتعالي؟

بعد مرور أكثر من ثلاثين سنة أو يزيد، لا يزال الشباب والطامحون في الزواج يئنون ويشكون من ارتفاع كبير في كلفة العقد والزواج.

لست متجنياً على أحد؛ ولكن لابد من الاشارة إلى ماضي أجدادنا وآبائنا والاشادة بهم في تواضعهم وبساطة طلباتهم، فلا صالات ولا حفلات (دي جي) لكنها حياة زوجية لها متعة وطعم. إنني لا أنكر دور بعض الأسر البحرينية التي جمحت رغباتها وحكّمت عقلها وخفضت فواتير وكلفة العقد والزواج؛ إلا أن البعض من الفتيات لا تزال تشترط على العريس نوق العصافير وفواتير قبل العقد وبعده (عودة حليمة لعادتها القديمة).

إذن أين تكمن المشكلة؟ بعض الشباب متحاملون على النسوة لدورهن في تعقيد ورفع الصداق وملاحقه، والمشكلة كما يقولون ليست في المهر فقط، وإنما في مؤخر الصداق (الطايح) وترتيبات الزواج. والأصابع تشير إلى حريم السلطان، أي المتهمة أم العروسة وأخواتها، حيث تراهن يستقبلن الشاب في ليلة التقدم وهن صامتات كما يطلق عليها ليلة (التواسي) أو التفاهم بين أهل العروس والعريس على قيمة الصداق، وباقي ترتيبات الزواج، فتجد أمهات العروس لا ينطقن إلا عبارات مكررة (اليوم ينظر إلى الشاب وما يملك من أخلاق ولا إلى ما يملك من أموال) حتى إذا جاءت ليلة العقد، اختلين بأزواجهن عارضات عليهم فواتيرهن وطلباتهن من باب التقليد و(الزخم ولمفوشر)، وكلٌُّ تقلد صاحبتها في تجهيزات زواج ابنتها، ليذهبن بعيداً في هذه التجهيزات، خصوصاً لما تكون العروس وحيدة أمها.

يقول أحد الشباب المرتبط حديثاً، بدأت طلبات عمتي بفستان العروس وحفلات تلبيس (المينا) الدبلة وانتهت بسفرة عجم أو (تجهيز الكفن... أي القبر من باب المجاز)! وهكذا... إحداهن أيضاً تشترط أن يتم التصوير في استوديو خاص أو جلب مصورات لمكان الحفلة، وواحدة تشترط تمديد الحفلة إلى ليلتين في إحدى الصالات الكبرى، وأخرى تمدّد مراسم العقد والزواج إلى ثلاث ليال مع "مغنّية" إلى الفجر، وأم إحداهن اشترطت حفلة الخطوبة أو الزواج أن يتم في أحد الفنادق.

رسالة مواطن أوجّهها لولي أمر العروس بأن لا يمسك العصا من الوسط؛ بل أن يأخذ دوره ولا يتركها لزوجته وأخواتها؛ ولكن أيضاً هناك عتب كبير على الشباب الذين لم يكملوا دراستهم أو ممن يعملون في وظائف عادية وتراهم مستسلمين ومقتنعين برواتب متدنية، أقولها لهم لا يمكن لشاب أن يقتنع براتبٍ متدنٍ ويطمح في الزواج من شابة متعلمة أنفق أهلها على تعليمها ما لديهم من دم قلوبهم، واقترضوا لها أموالاً لتتسلّمها أنت جاهزة، ثم تطلق الويل والثبور. والقصد... اطرق الباب الذي في مستواك، والبس الثوب الذي من مقاسك حتى لا تهوي بك إلى الهاوية.

مهدي خليل





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:36 ص

      3 حفلات..
      حفلة عقد
      حفلة خطوبة
      حفلة عرس
      ما هذا الجنون؟ لماذا كل هذه المصاريف؟ لصالح من؟ لمتعة وقتية فقط؟ ثم يضج الزوجان بالديون؟! أليس من الأفضل أن يحتفظ الزوجان بالأموال في بداية حياتهما الزوجية؟؟!!!! خصوصا والمستقبل أمامهم طويل !!

    • زائر 6 | 4:37 ص

      طبعا حتى البنات أخواني وخواتي يتساعدون ويتكفلون جزء من مشروع الزواج يعني يوم تقدم أحد الأشخاص الى أختي وكان على قد حالة بس أختي تبغي حفلة وأهو ما يقدر تكفلوا أخواني بالحفلة والبوفيه وقالوا أحنى نشتري الرجال ما نشتري فلوسه المهم يعني ما كسروا بخاطر أختي حتى في اللبس بس عطاه 300 دينار حق تتعدل الخطوبة والعرس المهم بيتنا عطو أختي 1500 دينار من دون ما يدري زوجه بس هل يبين في عيون زوجه طل في عيونه مرمر أختي وشان زين المهر الي دفعه أستفادة منه عطته أياه ويوم بيطلقها يبغي كل فلس دفعه

    • زائر 8 زائر 6 | 7:43 ص

      انتون السبب رفعتون من قيمته على حساب ختكم دلين ما يمشون الا بالعين الحمراء الناس عبالها ده الشروطات شيء مبالغ فيه وانه ما ليه داعي لكن لين جت لبناتهم وخواتهم تعالي شوفي شروطاتهم هو مو سالفة عناد ابي حفلوة وما ادري شنو هي سالفة انه قد الشيء او لا وشلون تكون ردة فعلهم واسلوبهم هذي خطوبة تقليدية مو حب وخرابيط ومعرفة ده لازم تدخل في حوار وجدل عشان تشوف طينة واخلاق هالبشر الي راح تعيش معمرة البنت عندهم فهذا قياس لا اقل ولا اكثر والله الفلوس سهلة وقت الي تبي تجيبها قليلا من التفكير والاجتهاد .

    • زائر 5 | 4:32 ص

      اني بقول اليك أخواني وخواتي أذا احد بيتزوج في البيت يتساعدون معاه يعني كل واحد يعطي أخويي الف دينار عددنا 3 أخوان و4 خوات طبعا الي يشتغلون وحتى المتزوجات يدفعون وهو قانون داخل عائلتنا الذي فرضه أخي الأكبر على عائلتنا يعني أحنى نتككفل بأمور الزواج وليس هذا فقط بل أخي الأكبر يحجز تذكرتين الى تركيا مع دفع جميع التكاليف لو بتقولون اليي أنه أبروحه يقدر يتزو وهو في سن 24 سنة أو 25 سنة من دون مساعدة أبوه وأخوانه وخواته صعب جداا ،في النهاية يرجع الفضل الى والدتي الذي غرست حب التضحية في قلوبنا

    • زائر 4 | 3:29 ص

      لست من المؤيدين لتكاليف الزواج الباهظة ولم اكن من المغالين في المهور وزوجت بناتي باناس بسطاء رغم انهن في وظائف راقية.
      وعلى الشاب واهله ان يقدرو مستوى ابنهم في اختيار الزوجة لا ان ينظرو الى الماديات وينسون الجوهر فالكثير منهم واهلهم يبحثون عن الجميلة والجامعية والموظفة رغم ان اكثر الشباب مع احترامي لهم مستوياتهم اقل ممن يبحثون عنها فمن كان هذا مطلبه فليقبل بما تملى عليه من شروط ففي الاخير سيرتاح من نفقة الزوجة وابنائها طالما بيدها راتبها الا ماشد وندر ممن لايقبل من زوجته شيئا ولو ملكت مال قارون.

    • زائر 2 | 1:32 ص

      نصيحتي للبنات لاتهتمين واجد بالمضاهر والحفلات وصرف لفلوس.. سوي شي معقول ولفلوس استفيدوا منها لمستقبلكم ولبداية حياتكم الزوجية،، او عالاقل حق سفر تستانسون فيه ثنينكم
      ونصيحتي للشباب طوروا من انفسكم قد ماتقدرون بالعلم والعمل،، وخذ البنت الا من مستواك او اقل،، لكن البنت الا بمستوى اعلى كثير من الاحيان الشاب مايقدر يجاريها في مستوى معيشتها وطلباتها وفكرة انك بتغير من تفكيرها شي صعب ومو مضمون! ولا تخلي اختيارك للبنت بس على اساس انها جميلة وبس!

    • زائر 1 | 1:11 ص

      خير الأمور اوسطها لا إسراف ولا بخل
      وبعدين ما يقع كل على عاتق الأمهات في الطلبات والمتطلبات أهم شيء قناعة الطرفين

اقرأ ايضاً