العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

"غوغل" تحذف تطبيقًا يخدع المستخدمين بهدف سرقة معلوماتهم

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت شركة غوغل مؤخرًا بإزالة وحذف أحد التطبيقات من متجر بلاي بعد تقريرٍ أمنيّ من شركة Zscaler والذي يوضح أنه ليس سوى تطبيقٍ وهميّ بالإضافة لكونه يتضمن برمجياتٍ خبيثة تعمل على سرقة معلومات المستخدمين.

التطبيق يحمل اسم System Update وبحسب الشرح المرفق به، فإنه يعمل على تبليغ المستخدم بتوفر تحديثاتٍ هامة لنظام التشغيل للمساعدة على تحميلها وتنصيبها، وهو ما يمثل أمرًا جيدًا – من حيث المبدأ – من ناحية توفر طريقة سهلة وسريعة لتنصيب التحديثات المختلفة.

ما وضحته الشركة أن هذا كله ليس سوى ادعاءات زائفة، وقد تم العمل على تعقب التطبيق من خلال صفحته نفسها على متجر بلاي، حيث يظهر أن كافة المراجعات والتقييمات سلبية، فضلًا عن عدم وجود صور تظهر آلية عمله وتوضحها بالنسبة للمستخدمين، كما هو الحال مع معظم تطبيقات أندرويد.

الخطوة التالية كانت تحليل عمل التطبيق، حيث تبين أنه لا يقدم أي خدمة فعلية أو إضافة مفيدة، فضلًا عن كونه يظهر رسائل وهمية للمستخدمين تنص على أن عملية تنصيب التحديثات باءت بالفشل وأن التطبيق قد توقف العمل، في حين أنه يبقى عاملًا بالخلفية مع وجود برمجياتٍ خبيثة قادرة على إرسال معلومات المستخدم والولوج للرسائل الخاصة به وإرسالها للمخترق.

على الرغم من الكشف عن هذا التطبيق وقيام غوغل بحذفه من متجر بلاي بعد ورود التقرير الأمنيّ، إلا أنه من المهم جدًا الانتباه للتطبيقات الوهمية التي يبدو أنها لا تزال قادرة على إيجاد طريقها لمتجر بلاي، على الرغم من كل الإجراءات الأمنية التي تجريها غوغل وميزة الفحص الأوليّ للتطبيق قبل الموافقة على وضعه ضمن المتجر.

الأمر المهم هنا هو قيامكم بحذف التطبيق من هاتفكم في حال سبق وأن قمتم بتنصيبه، والأهم هو الانتباه دومًا عند تحميل وتنصيب أي تطبيقٍ مشابه، من ناحية الاطلاع على المراجعات وقراءة شرح التطبيق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً