العدد 5345 - الثلثاء 25 أبريل 2017م الموافق 28 رجب 1438هـ

الجبير: تطابق المبادئ السياسية لموسكو والرياض يشكل نقطة انطلاق قوية للعلاقات

 أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مستهل لقاء مع نظيره السعودي عادل الجبير، بموسكو، اليوم الأربعاء (26 أبريل/ نيسان 2017) تعزيز التفاهم بين البلدين فيما يخص الملفات الدولية والوضع في أسواق النقط ، وفق ما قالت قناة ورسيا اليوم.

وأضاف أن محادثاته مع الجبير ستتركز بدرجة كبيرة على الملف السوري، حيث تدخل عملية التسوية السياسية مرحلة حاسمة.

وعبر الوزير الروسي عن سروره لهذه الفرصة لتبادل الآراء حول وضع العلاقات الثنائية والتعاون في الساحتين الدولية والإقليمية.

وذكر لافروف بأن الرئيس فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على اتصال دوري لتحديد النهج الرئيسي لتطوير العلاقات الروسية السعودية، التي تشمل كافة الجوانب تقريبا لحياة الدولتين، لا سيما الحوار السياسي، والعلاقات بين المؤسسات المعنية، بما في ذلك وزارتا خارجية البلدين والوزارات الأخرى المعنية بالمسائل الاقتصادية، بالإضافة إلى العلاقات بين برلماني البلدين والتعامل الإنساني.

واستطرد قائلا: "إننا نقدر عاليا تعاوننا والتفاهم المتزايد حول العديد من المسائل، ليس مسائل السياسة الدولية فحسب، بل ومسائل تتعلق بعمل الأسواق الدولية للموارد الطبيعية".

بدوره أشار الجبير إلى تطلع الجانب السعودي لتبادل الآراء مع موسكو حول التحديات المشتركة، مؤكدا أن قيادة الدولتين حريصة جدا على تعزيز العلاقات التاريخية. وتابع أن الرياض تتذكر دائما أن روسيا أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى الروابط التاريخية والإنسانية، والمصالح والمبادئ المشتركة في المجال السياسي التي تربط بين البلدين. وأضاف أن هناك تحديات كثيرة يجب تجاوزها عبر التشاور والتنسيق بين الجانبين. كما عبر الجبير عن قناعته بوجود فرص كبيرة لتحقيق إنجازات كثيرة أمام موسكو الرياض.

615 6:15 ص

الجبير : بعد محادثات مع لافروف إنه لا مكان للأسد في المستقبل السياسي بسورية

موسكو - رويترز

بحث عادل الجبير وزير الخارجية السعودي مستقبل سورية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الأربعاء (26 أبريل/ نيسان 2017) وقال بعد المحادثات إن الرياض لا تزال تعتقد إن الرئيس السوري بشار الأسد ليس "له مستقبل في سورية".

وقال الجبير في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع لافروف إن الرياض ترغب في وضع حد لتدخل إيران في الشرق الأوسط.

وقال الوزير السعودي إن محادثات السلام السورية في آستانة عاصمة قازاخستان تسير جيدا لكن لا حاجة لتوسيع قائمة المشاركين في المباحثات التي تجري بوساطة روسيا وإيران وتركيا.

ورغم الخلافات المعروفة بين موسكو والرياض بشأن دور الأسد قال لافروف إنه لا توجد خلافات غير قابلة للحل بين البلدين حينما يتعلق الأمر بالتوصل إلى حل للأزمة السورية.

وترفض موسكو دعوات لتنحي الأسد وتقول إن مستقبله يجب أن يتحدد عبر صناديق الاقتراع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:48 ص

      الرئيس بشار الاسد فاز بالانتخاب لمدة سبع سنوات
      ومن اراد ان ينافس الاسد الباب مفتوح للدورة القادمة

    • زائر 4 زائر 3 | 10:56 ص

      بشار الأسد يفوز فى الانخابات99.9% و .001 كان رايحين لانتخابات بس تاخرو و أردوغان فاز فى الاستفتاء 51.4%

    • زائر 1 | 6:21 ص

      اذا الاسد ما ليه مكانة اذن من اليه مكانه برأيك ؟

اقرأ ايضاً