العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

روسيا واليابان تحرزان تقدماً في خلاف بشأن الأراضي

الرئيس الروسي يصافح رئيس الوزراء الياباني بعد بيانهما للصحافة في موسكو - epa
الرئيس الروسي يصافح رئيس الوزراء الياباني بعد بيانهما للصحافة في موسكو - epa

اتفق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يزور موسكو أمس الخميس (27 أبريل/ نيسان 2017) على تنظيم رحلات لسكان سابقين لزيارة أرخبيل يتنازع البلدان سيادته، سعياً لإحراز تقدم في النزاع المستمر منذ عقود.

ويدور النزاع على جزر الكوريل الجنوبية بحسب التسمية الروسية وتسميها اليابان «أراضي الشمال» التي ضمها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية، ويحول دون توقيع اتفاق سلام رسمي بين البلدين منذ 70 عاماً.

وتشكل زيارة آبي إلى موسكو آخر الخطوات لإحراز تقدم في هذا الخلاف الذي لم يشهد اختراقاً رغم إجراء بوتين زيارته الأولى منذ 11 عاماً إلى اليابان أثناء قمة في ديسمبر/ كانون الاول الماضي.

في مؤشر تحسن طفيف أعلن بوتين الخميس أن «روسيا ستنظم رحلات جوية مباشرة لنقل السكان اليابانيين السابقين إلى الجزر لزيارة قبور أجدادهم».

كما أعلن عن زيارة مسئولين ورجال أعمال يابانيين إلى الجزر في الصيف لبحث مشاريع مشتركة يمكن للبلدين إطلاقها هناك.

وقال بوتين «نأمل أن يسهم كل هذا في إشاعة أجواء من الثقة والتفاهم المتبادل».

ورحب آبي بالخطوة وقال «للمرة الأولى في التاريخ يتخذ قرار بالسماح لسكان سابقين بزيارة قبور أقاربهم بالطائرة»، بحسب ترجمة روسية لأقواله.

بالتزامن مع هذا الملف سعى البلدان إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية التي تضررت بانضمام اليابان إلى معسكر الدول التي فرضت عقوبات على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

وسعى آبي إلى انتزاع تنازلات بالتلويح باستثمارات يابانية كبرى أمام موسكو التي تواجه أزمة اقتصادية شائكة.

وأفاد بوتين أن الطرفين يعملان على 80 «مشروعاً ذات أولوية» في مجالات متنوعة من البنى التحتية إلى الزراعة مؤكداً بدء تحسن العلاقات الاقتصادية.

العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً