العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

فنزويلا تعتزم بدء عملية الانسحاب من منظمة الدول الأميركية

 واشنطن، كراكاس - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت مصادر دبلوماسية إن فنزيلا تعتزم بدء عملية الانسحاب من منظمة الدول الأميركية اليوم الجمعة (28 أبريل/ نيسان 2017) فيما أعلن البرلمان أن هذه الخطوة باطلة.

وكان من المفترض أن تصل إلى واشنطن يوم الخميس رسالة رسمية لبدء عملية الانسحاب من الهيئة الدبلوماسية الإقليمية. وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من المتوقع أن تصل الرسالة اليوم الجمعة بدلا من ذلك.

وأعلنت وزيرة الخارجية دلسي رودريجيز صدور أوامر من الرئيس نيكولاس مادورو بالانسحاب من منظمة الدول الأمريكية بعد أن دعت المنظمة إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء لبحث الأزمة في فنزويلا.

وقالت الجمعية الوطنية، التي تسيطر عليها المعارضة في فنزويلا، إن مثل هذه الخطوة تتطلب موافقة البرلمان، وقالت إنها ستتحرك لرفض تلك الخطوة في تصويت الأسبوع المقبل.

وأعربت الولايات المتحدة، العضو في منظمة الدول الامريكية، عن أملها في أن تبقى فنزويلا في المنظمة وفقا لقواعدها - حتى رغم أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف فنزويلا بأنها "كارثة".

وقتل نحو 32 شخصا وأصيب 500 اخرون واعتقل 1200 خلال ثلاثة أسابيع من الاحتجاجات ضد حكومة مادورو التي تتهم من جانب المعارضة والمجتمع الدولي بالاستبداد وانتهاك حقوق الانسان.

وإذا ما حققت فنزويلا تعهدها بالانسحاب فإنها ستكون أول عضو يغادر المنظمة التي تضم 35 دولة منذ أن تأسست عام .1948

وكانت منظمة الدول الأميركية قد طردت كوبا عام 1962 لانضمامها إلى الكتلة السوفيتية، لكن تم رفع هذا الاستبعاد عام 2009. ولم تنضم بعد الجزيرة الشيوعية إلى المنظمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً