العدد 5351 - الإثنين 01 مايو 2017م الموافق 05 شعبان 1438هـ

رئيس الوزراء: حرية الرأي والتعبير مكفولة بالدستور والقانون

سمو رئيس الوزراء
سمو رئيس الوزراء

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أن حرية الرأي والتعبير مكفولة في مملكة البحرين بنصوص الدستور والقانون، والتي أتاحت للمنتسبين للعمل الصحافي أجواء الحرية والانفتاح اللازمة للتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم بما لا يمس بالوحدة الوطنية أو التماسك بين أبناء المجتمع الواحد.

وأضاف سموُّه أن للصحافة ووسائل الإعلام رسالتها الحيوية القادرة على الارتقاء بالمجتمع وتعزيز جهوده في مجال التنمية، فالصحافة تصل إلى الجميع وأداة لتنوير العقول وتحفيزها على الإبداع والابتكار.

وحيَّا سموُّه في رسالة وجهها، أمس (الإثنين)، إلى العالم بمناسبة «اليوم العالمي لحرية الصحافة 2017» الذي يصادف يوم غدٍ (الأربعاء) ويقام هذا العام تحت شعار: «عقول واعية من أجل الأوقات الحرجة: دور وسائل الإعلام في النهوض بمجتمعات سلميّة ومنصفة وشاملة»، حيَّا جهود الصحافيين البحرينيين وما يقومون به من دور في تعريف العالم بالصورة الحقيقية لمملكة البحرين كبلد رائد في مجال الحريات والنماء على المستويات كافة.


رئيس الوزراء: حرية الرأي والتعبير مكفولة بنصوص الدستور والقانون

المنامة - بنا

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أهمية دور الكلمة الحرة والنزيهة في تنمية الحاضر وصناعة المستقبل، وقال: «إن الصحافة بما لها من قوة وتأثير في الرأي العام وما تمتلكه من أدوات عليها أن تكون وسيلة للبناء ودعم خطوات المجتمع في مجال التنمية المستدامة التي يسعى إليها الجميع»، وذلك في رسالة وجهها سموه إلى العالم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأضاف سموه أن للصحافة ووسائل الإعلام رسالتها الحيوية القادرة على الارتقاء بالمجتمع وتعزيز جهوده في مجال التنمية، فالصحافة تصل إلى الجميع وأداة لتنوير العقول وتحفيزها على الإبداع والابتكار.

وأكد سموه أن مهمة تشكيل الوعي المجتمعي ليست بالمسألة الهينة وإنما تحتاج إلى أن تتبنى الصحافة والإعلام ووسائل التواصل الأخرى جملة من القيم التي تسهم في توجيه الطاقات إلى كل ما يعزز التماسك المجتمعي ويحفظ للدول والشعوب أمنها واستقرارها عبر تواصل حضاري.

وشدد سموه على أن النهوض بالمجتمعات يحتاج إلى رسالة صحافية وإعلامية تقوم على مرتكزات وطنية تحفظ للمجتمعات خصوصيتها وتحفز الناس في الوقت ذاته للسير في ركب التنمية والتحديث.

وحيا سموه في رسالة وجهها، أمس، إلى العالم بمناسبة «اليوم العالمي لحرية الصحافة 2017» الذي يصادف يوم غدٍ «الأربعاء» ويقام هذا العام تحت شعار: «عقول واعية من أجل الأوقات الحرجة: دور وسائل الإعلام في النهوض بمجتمعات سلميّة ومنصفة وشاملة»، حيا جهود الصحافيين البحرينيين وما يقومون به من دور في تعريف العالم بالصورة الحقيقية لمملكة البحرين كبلد رائد في مجال الحريات والنماء على المستويات كافة.

ونوه سموه إلى ما تحظى به الصحافة البحرينية من رعاية واهتمام من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي يدعم الحريات الإعلامية ويؤمن بأهمية الكلمة المؤثرة في الحفاظ على أمن واستقرار وتقدم البلاد.

وأكد سموه أن حرية الرأي والتعبير مكفولة في مملكة البحرين بنصوص الدستور والقانون، والتي أتاحت للمنتسبين للعمل الصحافي أجواء الحرية والانفتاح اللازمة للتعبير عن أرائهم وتوجهاتهم بما لا يمس بالوحدة الوطنية أو التماسك بين أبناء المجتمع الواحد.

وقال سموه: «إننا فخورون بأبنائنا وبناتنا من الصحافيين البحرينيين الذين عبروا بأفكارهم وأطروحاتهم عن تطلعات الوطن والمواطنين في إطار من الموضوعية القائمة على أخلاقيات مهنة الصحافة، وكانوا ولايزالون خط دفاع لا غنى عنه في الدفاع عن الوطن والحفاظ على ما تحقق من منجزات».

وأعرب سموه في هذه المناسبة عن تقديره لعطاءات الأجيال المتعاقبة من كتاب الأعمدة والصحافيين البحرينيين الذين استطاعوا أن يتركوا بصمات ذات تأثير كبير في تنمية وتنوير المجتمع، مؤكداً سموه ثقته في أن الجيل الحالي من الصحافيين والصحافيات قادر على استكمال مسيرة الرواد بكل إخلاص.

ودعا سموه رجال الصحافة والإعلام إلى أن يسخروا أقلامهم إلى كل ما يخدم مصلحة الوطن وشعبه، وأن تتواصل مسيرة عطائهم في تفنيد المغالطات والأكاذيب التي تروج لها بعض وسائل الإعلام تستهدف النيل من استقرار الوطن والتأثير في نسيجه الاجتماعي.

وشدد سموه على ضرورة الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الاجتماعي الجديد في انتاج المعلومة التي تفيد المجتمعات والعمل على تطورها لما تشكله هذه الأدوات من حراك اجتماعي وسياسي ينبغي أن يوطن لخدمة هذه المجتمعات لا إلى تقويضها.

ودعا سموه الناشئة والشباب إلى الولوج إلى مجتمع المعرفة وتحقيق الكثير من الاستفادة من التطورات التقنية وتطويرها لخدمة الوطن والأمة.

وشدد سموه على ضرورة امتلاك المهارة والتواصل مع العصر الذي نعيشه بكفاءة عالية وابداع متجدد، وهو ما يجب أن يستثمر عبر تأهيل الشباب وإعدادهم الإعداد الجيد لهذه النقلة من التقنيات الحديثة وأن تكون دوافعهم الرئيسية نحو الغد الذي نرجوه لهم.

ونوه سموه إلى أن أهمية الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة كمناسبة تتجدد كل عام يكمن في تسليط الضوء على الأثر الإيجابي الذي يمكن أن تقوم به الصحافة في تشكيل رأي عام مستنير يتحلى بروح المسئولية الوطنية.

وأثنى سموه على الدور الذي تقوم بها منظمة «اليونسكو» في تعزيز الحريات الصحافية والإعلامية في مختلف أرجاء العالم، إلى جانب ما تبذله من جهود في مجال تحقيق التقارب الثقافي والانساني بين الشعوب، مؤكداً سموه تقدير مملكة البحرين لكل ما تقوم به منظمة «اليونسكو» من خطوات من أجل تطور البشرية ونهضتها.

العدد 5351 - الإثنين 01 مايو 2017م الموافق 05 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً