العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

ترامب متفائل بإمكان التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

الرئيس الأميركي ونظيره الفلسطيني خلال مؤتمر صحافي في واشنطن - epa
الرئيس الأميركي ونظيره الفلسطيني خلال مؤتمر صحافي في واشنطن - epa

أبدى دونالد ترامب أمس الأربعاء (3 مايو/ أيار 2017) تفاؤله بإمكان التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال استقباله الرئيس الفلسطيني، محمود عباس للمرة الأولى في البيت الأبيض.

وقال ترامب إثر اجتماعه بنظيره الفلسطيني في المكتب البيضوي «نريد إرساء السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وسنحقق ذلك» من دون أن يتطرق إلى كيفية إنجاز هذا الأمر.

وأضاف عن هذا الملف الشائك الذي يطبعه تباعد كبير في المواقف بين الجانبين «بصدق، قد يكون الأمر أقل صعوبة مما يعتقده الناس منذ أعوام».

وإلى جانبه، القى عباس كلمة مقتضبة غلب التفاؤل على مضمونها. وقال مخاطباً الرئيس الأميركي «لديكم الإرادة والرغبة لتحقيق هذا النجاح، وسنكون شركاء حقيقيين لكم لتحقيق معاهدة سلام تاريخية».

وأضاف عباس «نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، ويجب أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطين كما نحن نعترف بدولة إسرائيل».

وأكد عباس أن «خيارنا الاستراتيجي الوحيد هو تحقيق مبدأ حل الدولتين، فلسطين على حدود 67 بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام واستقرار، مع دولة إسرائيل».

وخلال استقباله في منتصف فبراير/ شباط 2017 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد ترامب أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق سلام ما شكل قطيعة مع المبادئ التي دافع عنها الرؤساء الأميركيون والمجتمع الدولي لعقود.

والأربعاء، لم يتطرق إلى هذا الموضوع الحساس في شكل مباشر لكنه أصر على ثقته بإمكان التوصل إلى حل.

«وسيط» و«مسهل»

وإذ اعتبر أنه «وسيط» و»حكم» و»مسهل» لعملية «ستقود إلى السلام»، شدد ترامب على أنه لا يمكن تحقيق سلام دائم إذا «لم يجمع (القادة الفلسطينيون) على إدانة الدعوات إلى العنف والكره».

وعلق خبير مركز الأمن الأميركي الجديد، إيلان غولدنبورغ «مجرد انعقاد اللقاء دليل جديد على أن مقاربة ترامب للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني تقليدية أكثر مما كان الجميع يتوقع».

وقد لوحظ تطور لموقف ترامب بشأن الملف على غرار العديد من الوعود التي قام بها خلال حملته الانتخابية بشأن ملفات دبلوماسية مهمة.

من جهته، حض رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس)، خالد مشعل أمس (الأربعاء) الرئيس الأميركي دونالد ترامب على «التقاط الفرصة» لإعطاء دفع جديد لعملية السلام في الشرق الأوسط والتوصل إلى «حل منصف» للفلسطينيين.

واعتبر مشعل في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» من الدوحة حيث يقيم، أن ترامب يملك «جرأة التغيير» ولديه جرأة تفوق الإدارات الأميركية السابقة.

العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً