العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ

البحرين : "الأرصاد": درجات الحرارة حتى الآن طبيعية ورياح البارح خلال شهر رمضان

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات عادل دهام بأن المملكة شهدت خلال الأيام الماضية طقساً حاراً وجافاً مع هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية وصلت سرعتها من خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة احياناً مما أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة السطحية خاصة خلال النهار حيث سجلت الحرارة العظمى 40 م.

ويعزى سبب ذلك إلى تمركز منخفض جوي سطحي على الاجزاء الوسطى من شبة الجزيرة العربية أدى إلى هبوب الرياح الجنوبية الحارة والقادمة من صحراء المملكة العربية السعودية.

وتعتبر درجات الحرارة المسجلة حتى هذا اليوم من الشهر طبيعية اذا ما قورنت بالأعوام السابقة حيث بلغت درجة الحرارة العظمى لهذا الشهر 45.6 م وذلك في سنة 2009 و2011 .

ومن المتوقع ان يبدأ المنخفض السطحي في التحرك شرقاً وتتحول الرياح إلى شمالية غربية من معتدلة إلى نشطة السرعة يوم الثلاثاء الموافق 9 مايو الجاري واليومين التاليين مما يؤدى إلى انخفاض في درجات الحرارة .

والجدير بالذكر ان متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر مايو يبلغ 34 م ومتوسط درجات الحرارة الصغرى 26م.

كما من المتوقع ان يصادف دخول شهر رمضان المبارك تاريخ 27 مايو/ أيار الجاري وحسب المعلومات المناخية بأن البحرين ودول مجلس التعاون المطلة على الخليج العربي تتأثر في الاسبوع الاول من شهر يونيو بهبوب الرياح الشمالية الغربية والمعروفة محلياً بالبارح والتي عادة تستمر مدة اربعين يوماُ حتى منتصف شهر يوليو وتكون سبباً في إثارة الاتربة والغبار القادم من جنوب العراق وشمال المملكة العربية السعودية إلا ان تلك الرياح تساهم في خفض درجات الحرارة خلال النهار ونسب الرطوبة خلال الليل.

كما إن متوسط درجات الحرارة العظمى لشهر يونيو/ حزيران يبلغ 36 م ومتوسط درجات الحرارة الصغرى 29 م .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً