العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

إسرائيل تطالب بإقالة «الرجوب» من رئاسة الاتحاد الفلسطيني

ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أن إسرائيل تقدمت بشكوى لدى لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القديم (فيفا) ضد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب، تتهمه فيها بالإساءة لإسرائيل.

وقالت القناة إن تل أبيب طلبت من الفيفا الإطاحة بـ «الرجوب» من منصبه بتهمة التحريض ضد تل أبيب ووصفها بالعنصرية، بعدما تقدمت فلسطين بطلب للفيفا بوقف أنشطة 6 أندية إسرائيلية تمارس رياضة كرة القدم على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت القناة أن إسرائيل عندما قدمت الشكوى للفيفا استعانت بمجموعة من «التغريدات» لجبريل الرجوب وصفتها بالتحريضية، ومن بينها تغريدة يقول فيها إن أية أنشطة رياضية مع إسرائيل تعتبر تطبيعاً وجريمة بشعة ضد الإنسانية.

كما قدمت إسرائيل مجموعة من الصور للرجوب وهو يصافح أسرة أحد الفلسطينيين الذي قام بعملية استشهادية ضد الإسرائيليين، وكذلك صوراً للقائه بأحد الأسرى الفلسطينيين.

وطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري جياني إنفانتينو، حذف الطلب الفلسطيني بفرض عقوبات على 6 فرق إسرائيلية تلعب في مستوطنات بالضفة الغربية، من جدول أعمال مؤتمر «الفيفا» الذي ينعقد في العاصمة البحرينية المنامة. وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، إن الطلب جاء خلال مكالمة هاتفية أجراها نتنياهو مع إنفانتينو خلال نهاية الأسبوع.

ونقلت عن مسئول إسرائيلي -لم تكشف عن هويته- أن نتنياهو قال في المكالمة الهاتفية إن «الصراع الفلسطيني الإسرائيلي طويل المدى ولن تقوم الفيفا بحله».

وأضاف نتنياهو «إذا ما مر القرار ضد فرق كرة القدم من المستوطنات، فإن من شأن ذلك أن يجعل الرياضة مصدر خلاف بدلاً من أن تكون طريقاً لحل الصراع».

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو طلب من عدد من رؤساء الدول حث اتحادات الكرة في بلدانها على العمل على حذف هذا الموضوع من جدول الأعمال.

وقال مسئول إسرائيلي إن مكتب نتنياهو طلب من مسئولين أميركيين كبار الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الموضوع، خلال زيارته إلى واشنطن الأسبوع الماضي.

وأضاف المسئول الإسرائيلي -الذي لم تكشف الصحيفة اسمه- أن «إسرائيل كانت تأمل أن يدفع الضغط الأميركي عباس للطلب من رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني جبريل الرجوب، وقف جهوده لإثارة هذا الموضوع خلال مؤتمر الفيفا».

وكان الفلسطينيون طالبوا بمعاقبة إسرائيل ما لم تحذف هذه الفرق الإسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية، التي يعتبرها المجتمع الدولي منطقة محتلة.

وينص دستور «الفيفا» على أنه يحظر على الدول أن تقيم فرق كرة قدم في أرض كيان سياسي آخر عضو في «الفيفا»، وإشراكها في ألعابها.

وتوجد 6 فرق إسرائيلية في مستوطنات معاليه أدوميم (شرق القدس)، وأرئيل (شمالي الضفة الغربية)، وكريات أربع (جنوبي الضفة)، وجفعات زئيف (القدس الشرقية)، وبكعات هيردين (شرقي الضفة الغربية)، وأورانيت (شمالي الضفة الغربية).

وطبقاً للطلب الفلسطيني، إذا لم تجمد إسرائيل هذه الفرق فإن عضويتها في «الفيفا» ستجمد.

العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً