العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

دورة حياة حقول النفط والغاز

محمد آل عصفور

مدير تطوير أعمال في شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز

لكل شيء في هذا الوجود دورة حياة، حيث يمر بمراحل عدة من النمو والتطور. فمثلاً الإنسان يأتي لهذا الوجود بعد أن يولد ويكون رضيعاً ثم طفلاً صغيراً ثم يكبر ليصبح شاباً ويكبر أكثر ثم يكون شيخاً عجوزاً حتى تنتهي دورة حياته.

أما حقول النفط والغاز فمدة حياتها هي مقدار مدتها في الإنتاج حتى تنضب أو حتى يكون الإنتاج منها غير مجدٍ اقتصادياً. وتقسم دورة الحياة لهذه الحقول إلى ثلاث مراحل رئيسية، حيث تبدأ من أول الشروع بالبحث والاستكشاف عنها إلى مرحلة النضوب.

وإليكم شرح مبسط لهذه المراحل الثلاث بإيجاز:

1 - مرحلة الاستكشاف Exploration Phase

هذه المرحلة تتطلب البحث عن مكامن النفط والغاز في باطن الأرض، ويكون الدور الأبرز والأهم في هذه المرحلة للجيولوجيين والجيوفيزيائيين. حيث يستخدمون طرقاً مختلفة في عملية البحث عن هذه المكامن. وأهم هذه الطرق هي المسح الجيولوجي الزلزالي ثنائي أو ثلاثي الأبعاد (2D or 3D). ولو تكللت هذه المرحلة بالنجاح فإنه يؤمل أن تؤدي هذه النتائج إلى حفر أول بئر استكشافية.

2 - مرحلة التقييم Appraisal Phase

في هذه المرحلة المهمة والحساسة يتم تقييم جميع المعلومات المتحصلة من عملية حفر أول بئر استكشافية وربما يتم حفر آبار إضافية أخرى إذا تطلب الأمر ذلك، وهذا يعني المزيد من ضخ الأموال لفهم وتقييم مكامن النفط والغاز وبالتالي تقييم الحقل وحجمه وما يمكن أن يُنتج منه. في هذه المرحلة يتم الاستنتاج هل يتم التوقف لأن البئر جافة من النفط والغاز أو بسبب وجود كميات صغيرة بحيث يكون الأمر غير مجدٍ اقتصادياً لإنتاجها. أو الذهاب إلى المرحلة الثالثة وهي البدء في وضع خطة لتطوير الحقل لأن هناك كميات تجارية وبالتالي سيكون ذا جدوى اقتصادية.

3 - مرحلة التطوير والإنتاج Development & Production Phase

تعتبر عمليات التطوير في الحقل حتى يبدأ الإنتاج منه مكلفة جداً. حيث يجب أولاً التخطيط الكامل للإنتاج ومعرفة نوعية الإنتاج من نفط وغاز وماء (جميع السوائل) بالتفصيل. نوعية وتفاصيل المنشآت (Infrastructure) التي ستستقبل الإنتاج على سطح الأرض أو في البحر وحساب كمياتها. كل هذه المنشآت يجب تصميمها وبنائها قبل البدء والشروع في الإنتاج.

3.1 - الإنتاج Production

يتراوح عمر الحقول منذ بدء الإنتاج ما بين 10 سنوات و50 سنة أو أكثر. وكلما مر الوقت أصبحت عمليات استخراج النفط أصعب وتتعقد أكثر وتتطلب طرقاً غير تقليدية للمساعدة في الإنتاج بحسب نوع وتركيبة المكمن ونوع النفط الذي يتم إنتاجه. فعادة يتم ضخ الماء في أطراف المكامن المنتجة وذلك للمحافظة على مستوى الضغط داخل المكمن والمساعدة في دفع كميات أكثر من النفط في اتجاه الآبار المُنتجة.

3.2 - الطُرق المُعززة أو المُحسنة لإنتاج النفط (Enhanced Oil Recovery (EOR

هذه الطرق هي ما يُطيل عمر الحقول وهي عادة تساعد في زيادة الإنتاج عندما تكون الطرق التقليدية في الإنتاج قد عجزت عن المحافظة على مستوى الإنتاج المطلوب أو في زيادته.

إقرأ أيضا لـ "محمد آل عصفور"

العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:51 م

      احسنت يالخال ( ابو عبدالله ) موضوع ممتاز ومبسط ومختصر جدا في وقت قصير يمكن من القاراء الاستفادة منه .
      شكرا ونتطلع الى المزيد .
      بارك الله فيك

    • زائر 3 | 6:58 ص

      معلومات مختصره ومفيده حيث انها تعطينا فكره مبسطه عن كيفية ايجاد وانتاج النفط والغاز، احسنت باش مهندس فدائماً الاستماع الى المتخصص يعطيك فكره ومعلومات ادق، تحياتي والى الامام ونتمنى ان نرى مثل هالكوادر البحرينيه تستفيد منهم البحرين

    • زائر 2 | 6:11 ص

      احسنت
      سلمت يمناك يالخال

    • زائر 1 | 5:04 ص

      سلمت يداك مهندسنا العزيز
      شرح وافي و مبسط لمرحلة الحياة حقول النفط ... دائماً انت راقي في اختيار مواضيعك
      تحياتي لك

اقرأ ايضاً