العدد 5367 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

 "اتحاد النقابات": شركة بحرينية تستبدل عمالتها الوطنية بغير المواطنين

العدلية – الاتحاد العام للنقابات 

تحديث: 20 مايو 2017

رصد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين توجه إحدى الشركات في البلاد الى استبدال العمالة البحرينية بعمالة غير بحرينية، الامر الذي يتعارض كلية مع التوجهات الرسمية المعلنة بشأن بحرنة الوظائف في القطاعات الاقتصادية، وأشادت  الأمانة العامة للاتحاد العام  بالالتفاف المحلي والدولي الذي ابداه عمال البحرين وقوى المجتمع المدني البحريني وغيرهم من الاتحادات النقابية العربية والدولية واعرابهم عن التضامن مع الامين العام السابق واستنكارهم لما تعرضه له منزله من اعتداء.

وعقدت الامانة العام لنقابات عمال البحرين اجتماعها الاسبوعي الاعتيادي صباح يوم الاثنين الماضي (15 مايو/ أيار2017) وتدارست جملة من الموضوعات المدرجة على جدول اعمالها واتخذت بشأنها القرارات المناسبة، وكذلك بلورت حيالها بعض  المواقف وبما يقتضي المتابعة الحثيثة لما لها من مردود وانعكاسات على الشأن  النقابي، وكان من أهمها استمرار تأخر صرف الاجور في احدى الشركات لعدة شهور مما يؤثر سلباً على الاوضاع المعيشية للعاملين فيها وأسرهم، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم.

وقد بلورت الأمانة العامة مواقفها بما يلي:

أولاً: أعربت الامانة العامة عن جزيل شكرها لكل من دعم و ساهم في نجاح احتفال الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بمناسبة يوم العمال العالمي الموافق الاول من مايو/أيار الماضي والذي أنعقد تحت شعار " تكافؤ الفرص أساس التنمية المستدامة" كما أعربت الامانة العامة عن ارتياحها لما  تحقق في الحفل وتفاعل القطاع العمالي مع هذا الحدث الهام الذي يعبر عن التضامن العمالي لعمال البحرين مع جميع العمال في مختلف انحاء العالم، وعن حرص الحركة العمالية البحرينية على الحفاظ على المكتسبات العمالية والنقابية والمضي بها قدماً لصالح عمال البحرين باعتبارهم القوة المحركة للاقتصاد الوطني والقاطرة التي تقود التنمية الاقتصادية في البلاد. كم اشادت الامانة العامة بحسن التنظيم لهذه المناسبة الكبيرة وبالروح النقابية والاجتماعية التي تسود العمل النقابي، متمنية للقوى العاملة والحركة النقابية البحرينية المزيد من التقدم والنجاح في مسيرتها المباركة.

ثانياً: أشادت الأمانة العامة بالاتحاد العام بالاحتفالات التي تبنتها بعض النقابات العمالية المعنية بالأول من مايو والحضور العمالي و النقابي الذي يعبر عن الدور الهام المناط بأطراف الانتاج الثلاثة لضمان عمل مستدام و روح من الانسجام و العمل المشترك.

تابعت الامانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الشأن النقابي والعمالي المحلي والمستجدات على الساحة البحرينية حيث اعربت عن قلقها من بعض التطورات المؤثرة على الحركة العمالية وعلى القوى المنتجة ومنها بوجه خاص:

استمرار تأخر صرف الاجور في إحدى الشركات لعدة شهور مما يؤثر سلباً على الاوضاع المعيشية للعاملين فيها وأسرهم ، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، الامر الذي يقتضي معالجة سريعة لمسألة صرف الاجور قبل حلول الشهر المبارك وكان الاتحاد العام قد تلقى وعودا من وزارة العمل بالعمل على  دفع هذه الأجور مع نهاية شهر أبريل إلا أنه تفاجئ باستمرار هذه المشكلة .

أيضاً رصد الاتحاد توجه إحدى الشركات في البلاد الى استبدال العمالة البحرينية بعمالة غير بحرينية، الامر الذي يتعارض كلية مع التوجهات الرسمية المعلنة بشأن بحرنة الوظائف في القطاعات الاقتصادية واحلال العمال المواطنين محل العمالة الأجنبية لتولي ادارة وتشغيل العملية الانتاجية، حيث طالبت الامانة العامة للاتحاد بالتوقف عن هذا الاستبدال المؤثر على ارزاق ومعيشة عمالنا البحرينين وعوائلهم، والعمل على تمكين العامل البحريني من تولي مسئولية الانتاج في جميع قطاعات الاقتصاد الوطني واعطائه اولوية التوظيف فيها خاصة انه يتمتع بالكفاءة والاخلاص والتفاني في العمل.

كما أشادت  الأمانة العامة للاتحاد العام  بالالتفاف المحلي والدولي الذي ابداه عمال البحرين وقوى المجتمع المدني البحريني وغيرهم من الاتحادات النقابية العربية والدولية واعرابهم عن التضامن مع الامين العام السابق واستنكارهم لما تعرضه له منزله من اعتداء، وأكد الاتحاد العام على مكانة السيد سلمان المحفوظ كونه رمز من رموز العمل النقابي على المستوي العربي وله دور كبير ومؤثر في تأسيس الحركة النقابية البحرينية وقيادتها، وله حضور واحترام كبيرين لدى الاوساط النقابية العربية والدولية من خلال مشاركاته ومساهماته العديدة في المحافل النقابية والعمالية الاقليمية والدولية .

وثمنت الامانة العامة للاتحاد موقف اتحاد نقابات عمال النرويج في مؤتمره الاخير المنعقد في   "اوسلو" في الاسبوع الماضي الداعي الى مقاطعة الكيان الصهيوني سياسيا واقتصاديا وثقافيا وتضامنه مع عمال وشعب فلسطين ازاء ما يتعرضون له من تنكيل وقمع بشكل يومي من قبل قوات الاحتلال الصهيوني، واعربت الامانة العام للاتحاد عن تقديرها لهذا الموقف من اتحاد نقابات عمال النرويج  الذي يعبر عن روح تضامنية عالية وموقف ايجابي في حق شعب مضطهد يعاني من مظلومية شديدة من كيان الاحتلال الصهيوني.  كما اعربت الامانة العامة عن استنكارها الشديد لتواجد وفد من الكيان الصهيوني في مؤتمر الفيفا الاخير المنعقد في المنامة اذ ان السماح للوفد الصهيوني بالحضور والمشاركة في هذا المؤتمر يعد خروجاً عن الثوابت العربية التي تنتهجها مملكة البحرين منذ نشوء القضية الفلسطينية والتي يتمسك بها شعب البحرين المشهود له بمناصرته للشعب الفلطسيني الشقيق في نضاله اليومي المشروع ضد الاحتلال والقهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:41 ص

      بلد العجائب في البحرين البحريني باقي اشوي يطلع بره البلد

    • زائر 4 زائر 3 | 2:05 ص

      هههه اقعد وانا اخوك .. لو نشرب جاي على الدجه وبدون شغل ... هذا وطنا وهذا ترابنا .. والحياة ماشية وماباقي شي وننتقل للاخرة .. بيني وبينك البحرينين ما يساعدون بعضهم البعض بعد .

اقرأ ايضاً