العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ

البحرين : "التنمية السياسية" يدرب طلاب العلوم التطبيقية على "مهارات التحليل السياسي"

المنامة – معهد البحرين للتنمية السياسية 

تحديث: 20 مايو 2017

قدّم معهد البحرين للتنمية السياسية الخميس الماضي دورة تدريبية لطلاب قسم العلوم السياسية بجامعة العلوم التطبيقية بعنوان "مهارات التحليل السياسي"، شملت تعريف التحليل السياسي، وأهم أدواته ومناهجه، وذلك بمقره في أم الحصم.
 وجاءت هذه الدورة في إطار التعاون القائم بين المعهد والمؤسسات الأكاديمية والبحثية في مملكة البحرين، ومن بينها جامعة العلوم التطبيقية. وقدّم الدورة رئيس قسم التدريب السياسي بالمعهد خالد فياض، حيث تناولت أهمية التحليل السياسي، في تكريس ثقافة البعد عن الأحكام المطلقة، وفتح الآفاق للبحث في كافة الاحتمالات الممكنة، والتهيئة لقبول الرأي الآخر، وتحقيق الدقة والعمق في تناول كافة الآراء والقضايا، والبعد عن المصالح والآراء العاطفية التي قد تأتي بنتائج عكسية تؤثر على مسار التحليل وأهدافه.
وشارك الطلبة خلال ادلورة في التدرب على نماذج تطبيقية للتحليل السياسي، من خلال التعرض لبعض الظواهر والمواقف السياسية، ومحاولة تحليلها باستخدام أكثر من منهج في التحليل الواحد، اعتماداً على تحليل البيئة المحيطة محلياً وإقليمياً ودولياً، ورصد الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي السائد وغيرها من المدخلات التي تؤثر في عملية اتخاذ القرار.
من جانبهم، أكد الطلبة على أهمية مضمون الدورة التدريبية في صقل مهاراتهم العملية في مجال التحليل السياسي، والذي يعد جانباً مهماً في دراسة العلوم السياسية، منوهين بأهمية الجانب التدريبي في تعزيز قدرة الشباب على فهم الواقع السياسي وتنمية مهارات الاقناع لديهم، والمساهمة في تكوين كوادر سياسية قادرة على إثراء العمل السياسي في المستقبل.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً